رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مفيش واسطة».. التعليم العالى: «التنسيق إلكترونى ولا تدخل للعنصر البشرى»

الدكتور عادل عبدالغفار
الدكتور عادل عبدالغفار

 قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن مكتب التنسيق يعطي الفرصة الكاملة لكافة الناجحين في الثانوية العامة، وتحديد الكلية في النهاية يرتبط بالمنافسة ورغبة الطالب أيضًا. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن متوسط النتائج القديمة كان أمرًا غريبًا مقارنة بما يحدث دوليًا، لكن النتائج الجديدة التي رأيناها العام الجاري والماضي أمر طبيعي.

وتابع، أكثر من 50% من طلاب الشعبة العلمية كانوا يحصلون سابقًا على أعلى من 90%، وبالتالي القطاع الطبي كان يبدأ من 98%. 

وأضاف: "التطور والتقييم الطبيعي هو ما يحدث الآن، رجعنا زي زمان الطالب يقدر بـ 90% يدخل أي كلية، التنسيق فيه عدالة وعدم تدخل بشري فهو إلكتروني.. مفيش واسطة"، مشيرًا  إلى أنه لا يوجد توزيع جغرافي بالجامعات الأهلية والخاصة. 

وطالب طلاب الشهادات العربية والأجنبية بالتوجه إلى مكاتب التنسيق في القاهرة والإسكندرية وأسيوط ابتداء من يوم السبت المقبل، لمراجعة الشهادات، ثم دخولهم في مرحلة تنسيق إلكترونية، مؤكدًا: "دورنا الوحيد في مكتب التنسيق التأكد من صحة الشهادت وتوثيقها".

الجامعات الأهلية

وأوضح أنه توجد 12 جامعة أهلية، إضافة إلى 7 جامعات تكنولوجية أخرى، موضحًا أنه سيتم تحديد مصروفات الجامعات الأهلية والخاصة للطلاب عبر المواقع الإلكترونية للجامعات.

وتابع: "الجامعات الخاصة مش هتاخد فلوس لاختبارات قدرات أو غيره دون قبول الطلاب، وهو ما أكد عليه وزير التعليم العالي اليوم، يوجد تنافس بين الجامعات الخاصة، ولا يوجد احتكار لأي تخصص علمي واحد على مستوى كافة المناطق الجغرافية، الطالب هو الحكم في هذه المسألة".