رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد اعتذار طارق عامر.. 3 سيناريوهات بشأن منصب محافظ البنك المركزى (فيديو)

طارق عامر
طارق عامر

قال الإعلامي أحمد موسى، إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعيين طارق عامر مستشارًا لرئيس الجمهورية، بعد اعتذاره عن منصب محافظ البنك المركزي، بسبب ظروفه الصحية يعد الخبر الأبرز اليوم. 

وتابع موسى، خلال برنامج "على مسئوليتي"، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، "نتحدث عن اعتذار من السيد طارق عامر وليست استقالة، وبالتالي قبل الرئيس السيسي الاعتذار وشكره على ما قدمه خلال توليه المسئولية".

السيناريوهات وفقًا للدستور

وأضاف: "أمامنا 3 سيناريوهات وفقًا للدستور، الأول أن يدعو الرئيس السيسي مجلس النواب لجلسة طارئة مع عرض اسم المرشح لمنصب محافظ البنك المركزي على البرلمان، والثاني أن يتولى السيد جمال نجم، النائب الأول للمحافظ المهام حتى انعقاد البرلمان، والسيناريو الثالث أن يكلف الرئيس من يراه للقيام بأعمال محافظ البنك المركزي لفترة مؤقتة حتى يتم عرض اسم المرشح على مجلس النواب في دور الانعقاد المقبل". 

وأردف "البنك المركزي مؤسسة مستقلة ولا أحد يتدخل في عملها، لافتًا إلى أنه منذ عام 1951 تولى 15 محافظًا منصب محافظ البنك المركزي، وفاروق العقدة كان صاحب المدة الأطول من عام 2003 حتى عام 2013". 

وأكمل: "ننتظر المحافظ رقم 16، كل التحية لطارق عامر، ودعوتنا بالتوفيق لمن يأتي بعده، الدولة المصرية مستمرة في إنجازاتها ونجاحاتها".