رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ تخطيط عمرانى يكشف أهم التحديات التى تواجه مشروعات الإسكان الاجتماعى

إسلام رأفت
إسلام رأفت

قال الدكتور إسلام رأفت أستاذ التخطيط العمراني، إن مشروعات الإسكان تشهد طفرة كبيرة جدًا في مصر على المستوى الاجتماعي، سواء كانت مشاريع إسكان أو متوسطة أو فوق المتوسطة، وسكن لكل المصريين لمنخفضي الدخل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "أحداث اليوم"، مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الحكومات المتتالية يكون لديها مشكلة كبيرة في تمويل مشاريع الإسكان، ولكن في الفترة الأخيرة الدولة وجهت مجموعة من البرامج لرفع مستوى محدودي الدخل وهي مشروعات سكنية مكتملة المرافق والتي تجعل للسكن معنى.

وتابع، توجد مجموعة من الخدمات التي يجب أن تتوافر في الإسكان مثل الخدمات الحكومية والنوادي والمشروعات الخدمية حتى يكون المشروع متكامل الخدمات. 

التحديات الرئيسية

وأكد أن التحديات التي واجهت مشاريع الإسكان أهمها كان التمويل، ولهذا تم إنشاء صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وتم توفير مجموعة من الأراضي والتي كانت التحدي الثاني، ومنها بعض الأراضي التي كانت تابعة للقوات المسلحة في الأسمرات أو أراضي المحافظات التي يتم تخصيصها لإنشاء تجمعات عمرانية وفقًا لطبيعة كل أرض.

وأوضح أن التمويل تم بطريقة خارج الصندق فكل قطعة أرض يتم تخصيصها من الإسكان بالمدن الجديدة يوجه جزء منها لصندوق الإسكان، كما أن بعض الخدمات يكون جزءًا منها لصالح الصندوق.