رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إحباط تهريب 97 عملة أثرية.. تعرف على أغرب محاولات تهريب الآثار

ستوديو

كشف حمدي همام، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، عن تفاصيل إحباط تهريب 97 عملة أثرية عبر مطار الأقصر، وأغرب محاولات تهريب الآثار.

 

وقال همام خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع على القناة الأولى، إنه خلال إنهاء إجراءات السفر من مطار الأقصر الدولي، تم اكتشاف بعض الأشياء المعدنية داخل أمتعة أحد الركاب، مضيفًا أنه بالفحص تبين أنها عملات، وعلى الفور تم استدعاء الوحدة الأثرية الموجودة بمطار الأقصر، وتبين وجود 97 عملة من فئات مختلفة تعود للعصر العثماني، متابعًا: “الجهات الأمنية ستتولى التحقيق لمعرفة تفاصيل الحصول على تلك العملات”.

 

وأضاف أن الوحدات الأثرية تغطي جميع منافذ الجمهورية، بعدد 48 وحدة أثرية، تضم متخصصين، متابعًا: “الوحدات قادرة على تحديد نوع الآثار على الفور”، لافتًا إلى أن الوحدات الأثرية كشفت عن عملية تهريب أجزاء من مومياوات فرعونية داخل سماعات ستيريو، ولكن على الفور تم اكتشاف الأمر من خلال إشاعات الفحص.

 

وأكد أن هناك هوس كبير بالآثار الفرعونية، ولكن حاليًا هناك تكالبا على تهريب آثار أسرة محمد علي، وذلك لعدم تطبيق قانون الآثار عليها.

 

 أغرب محاولات تهريب الآثار
 

وعن أغرب قضية تهريب للآثار، قال رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ: "كان في قضية غريبة جدًا في عام 2020 وكانت من مطار القاهرة، واحد كان مهرب أجزاء مومياوات فرعونية داخل سماعات ستيريو، وتم اكتشافها عن طريقة أجهزة الأشعة السينية".
 

وكانت تمكنت إدارة المنافذ والوحدات الأثرية بمطار الأقصر الدولي من ضبط 97 عملة معدنية كانت بحوزة أحد المسافرين، وذلك قبل خروجها من الأراضي المصرية.

 

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تمت مصادرة القطع المضبوطة بناء على القرار الجمهوري رقم 114 لسنة 1973 باعتبارها ممتلكات ثقافية وتراثية لا يسمح بخروجها من مصر.

 

ومن جانبه قال الأستاذ حمدي، همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، إنه أثناء إنهاء إجراءات سفر أحد الركاب تم ضبط العملات بملابسه، وعلى الفور تم اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والتحفظ على العملات المضبوطة، مضيفًا أن هذه العملات ترجع للعصر العثماني وهي عبارة عن عملات دائرية مختلفة الفئات بها ثقوب للتعليق، منها واحدة فئة 2 بارة، و58 فئة 5 بارة و11 فئة 10 بارة.

 

ومن المقرر أن يتم إيداع القطع المضبوطة بأحد المخازن الأثرية بالأقصر.