رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق فهمى: الخبرة الألمانية بقطاع السكك الحديدية متقدمة جدًا

الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، إن الدولة المصرية تُركز على الاستفادة من الخبرات الأوروبية في مجالات متعددة، منها ألمانيا في قطاع السكك الحديدية ومعالجات الكهرباء وريادة الأعمال والاقتصاد متعدد الأهداف، مشيرًا إلى تجربة ألمانيا في منظومة القطار الكهربائي السريع.

 

وأكد فهمي خلال حواره ببرنامج “صباح البلد” المُذاع على قناة “صدى البلد”، أن التوجيه بالتدريب يشمل قطاعات الدولة لأن هناك جزءا لا يحتاج نقل التكنولوجيا والخبرات فقط وإنما من خلال التدريب وإعداد الكوادر والتنشئة الخاصة لهذا الأمر، بالإضافة إلى تدريب مهندسين مصريين بالفعل في ألمانيا في بعض الشركات من أجل الانفتاح المباشر.

 

وأشار إلى أن رسالة الرئيس السيسي لها أبعاد متعددة الأهداف في ذلك التوقيت، من أجل متابعة تشغيل وإدارة منظومة القطاع الكهربائي السريع، موضحًا أن الخبرة الألمانية في هذا المجال هي خبرة متقدمة للغاية، حيث إن الألمان يعملون على تطوير الأجيال المتقدمة في مجال السكك الحديدية، وهناك خبرات مع المجر في مجال النقل اللوجستي، وهناك انفتاح في أكثر من تجربة.

تدريب وإعداد الكوادر

وتابع أن تدريب الكوادر وإعدادها أمر في غاية الأهمية لأنه لا بد من وضع خطة عمل في الوزارات لعملية إعداد الكوادر وبناء الأنساق الخاصة بكل وزارة في هذا الإطار.