رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاد «ست الحسن».. محطات فى حياة هدى سلطان

ستوديو

يحل، اليوم الإثنين، الموافق 15 أغسطس، ذكرى ميلاد ست الحسن هدى سلطان، التي كانت تمتلك صوتًا دافئًا كان سببًا في انطلاقها لعالم السينما والمسرح.

 

اسمها الحقيقي "بهيجة حبس عبدالعال الحو"، ولدت في 15 أغسطس عام 1925، بمحافظة الغربية، واشتهرت باسم هدى سلطان وكان لقبها "ست الحسن"، وهي شقيقة الفنان محمد فوزي. 

 

مشوارها الغنائي في القاهرة

 

بدأت هدى سلطان مشوارها الغنائي في القاهرة، وكانت عائلتها رافضة بشدة دخولها عالم الغناء والفن، حتى اكتشفها المخرج نيازي مصطفى، لتظهر في فيلم "ست الحسن" الذي كان بداية انطلاقها.

 

قدمت هدى سلطان في بداية مشوارها العديد من الأعمال الفنية سواء مسلسلات إذاعية أو سهرات تليفزيونية أو مسلسلات درامية، كمسلسل "الاختيار"، والمسلسل الإذاعي "المال والحب والشيطان"، إضافة لظهورها على خشبة المسرح بعدة مسرحيات مثل: "معقول لا معقول"، و"مسرحية شهرزاد و8 ستات".

 

وقدمت هدى سلطان عددا من الأفلام منها: "مكتوب على الجبين"، و"نساء بلا رجال" بدور دولت زوجة جمال، وفيلم "غلطة عمر" بدور ناديا ومن ثم شاركت في فيلم “فتوات الحسينية” بدور زبيدة المطربة في عام 1954، وفي نفس العام شاركت في "لمين هواك"، و"جعلوني مجرمًا" بدور ياسمينة، وفيلم "تكسي الغرام"، و"حدث ذات ليلة"، و"المحتال" بدور زينب شحتوفة.

 

زواجها من فريد شوقي

 

وشاركها فريد شوقي، في أول بطولة لها بفيلم "حكم القوي"، الذي شهد بداية تعارفهما، وانتهى بزواجهما في أخر يوم تصوير، وبقيا متزوجين لمدة 15 عاما ومن ثم انفصلا، كما قدما معًا أكثر من 20 فيلمًا خلال فترة زواجهما، منها "النمرود"، "رصيف نمرة خمسة"، "أبو الدهب كامل"، وشكلا ثنائيًا رائعًا في السنيما المصرية.

 

وفاة هدى سلطان 

 

ورحلت الفنانة هدى سلطان يوم الاثنين الموافق 5 يونيو عام 2006، بعد صراع مع سرطان الرئة.