رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«خلق مجتمعات عمرانية شرق وغرب النيل».. ما لا تعرفه عن محور كلابشة بأسوان

ستوديو

استعرض برنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "ي إم سي"، تقريرا عن محور "كلابشة" بأسوان، الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح في ديسمبر 2021، ضمن 5 محاور تم افتتاحها بعدد من محافظات الصعيد وتأتي هذه الافتتاحات ضمن فعاليات "أسبوع الصعيد". 

ويعتبر محور كلابشة بأسوان أحد شرايين التنمية في صعيد مصر ويسهم ذلك فى سهولة حركة نقل المواطنين والمركبات بين ضفتى النيل والحد من حوادث العبارات النيلية، ويخلق المحور مجتمعات عمرانية في قلب الصحراء.

ويقع محور شمال مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان وهو أحد أكبر المشاريع التنموية بمحافظة أسوان، حيث يحقق المحور طفرة من الامتداد العمرانى بالظهير الصحراوي.

وبدأ العمل في محور كلابشة بموجب القرار الوزارى رقم 1313 لسنة 2013، ويمتد الكوبرى لنحو 6 قرى، وهى "فارس وفطيرة والسلسلة" التابعة لمركز كوم أمبو، و"دهميت ودابود والأمبيركاب" التابعة لمركز نصر النوبة، وعرض الكوبرى 21 مترًا.

وتبلغ تكلفة محور وكوبري كلابشة الحر 1،050 مليار جنيه ويبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه والذى يشتمل على 14 عملا صناعيا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

ويربط هذا المحور التنموي الطريق الصحراوى الغربى بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان ) ويسهم في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي بالإضافة إلى خدمة قرى الظهير الصحراوي وزيادة الامتداد العمراني لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس.

https://fb.watch/eUw8bSs5iW/