رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأستاذ والمهندس.. «عاشور» و«حجازى» يقودان قطار التعليم (فيديو)

ستوديو

أعلن مجلس النواب، اليوم السبت، التعديل الوزاري على حكومة مصطفي مدبولي، وهو التعديل الرابع في تاريخ حكومته، ونستعرض من خلال التقرير التالي، معلومات عن أهم وزارتين وهما وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اللتان كانتا ضمن الحقائب الوزارية التي تم تعديلها.

واستعرضت قناة "إكسترا نيوز"، في إنفوجراف، الوزراء الجدد، على رأسهم الدكتور رضا حجازي، الذي جرى تعيينه وزيرًا للتربية والتعليم خلفا للدكتور طارق شوقي، والذي يمتلك سيرة ذاتية حافلة بالإنجازات.

رحلة صعود وزير التعليم الجديد

الدكتور رضا حجازي من مواليد محافظة القاهرة 1959، شغل منصب نائب لوزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، وهو حاصل على دكتوراه فى إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة وعمل أستاذا بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وعمل رضا حجازي مدرسا  للعلوم بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ثم مدرسًا  للكيمياء في المرحلة الثانوية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ومدرسا مساعدا بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومدرسًا بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وشغل الدكتور رضا حجازي عدة مناصب قيادية بدأت بمدير لمركز تعليم الكبار بسرس الليان، ونائبا لرئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونائبًا لمدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ثم رئيسًا لقطاع التعليم العام، حتى تولى منصب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لمدة 3 سنوات.

محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

الدكتور محمد أيمن عاشور، هو أستاذ الهندسة المعمارية حصل على البكالوريوس في الأول من يونيو 1982م، وحصل على درجة الماجستير في 28 ديسمبر 1986م، ومن بعدها درجة الدكتوراه في 19 فبراير 1993م، كما حصل على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

لُقب الدكتور محمد أيمن عاشور، بـ"مهندس الجامعات الجديدة"، التي سارعت الدولة في التوسع بها، سواء جامعات حكومية أو أهلية أو تكنولوجية، حيث تم تجهيز الجامعات بأحدث الأجهزة اللازمة للمعامل والمراكز البحثية، التي تتناسب مع الاحتياجات الوظيفية والتعليمية للبرامج الجديدة التي سيتم تقديمها بهذه الجامعات.

شغل أستاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، منصب وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، واستمر في منصبه حتى تم صدور قرار تعيينه عميدا لكلية الهندسة، خلفا للدكتور شريف حماد عميد الكلية السابق الذى تقلد منصب وزير للبحث العلمى.

تعتمد سياسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي الجديد، على أن الجامعات الدولية والأهلية والجديدة والبرامج الجديدة التي تم تدشينها، لا بد وأن تتماشي مع متطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل وتنفيذ استراتيجية الدولة، خاصة أن الجامعات انتهجت منذ سنوات التوسع في كافة التخصصات البينية والتكنولوجية والبرامج الحديثة التي تتماشي مع متطلبات سوق العمل والثورات الصناعية الجديدة.

يعمل عاشور أستاذًا متفرغًا منذ 12 ديسمبر 2020، وحصل على الأستاذية في 28ـ 11 ـ 2005، وأستاذ مساعد في 27 ـ 11 ـ 2000، ومدرس 24 ـ 5 ـ 1993، ومدرس مساعد 21 ـ 1 ـ 1978، ومعيد في 25 ـ 9 ـ 1982. 

وهو المنسق العام بقسم العمارة للعديد من بروتوكولات واتفاقيات التعاون الدولية والمحلية مع العديد من الجهات والجامعات الأجنبية والهيئات المصرية اعتبارًا من 2009م حتى تاريخه ومرفق قائمة بهذه البروتوكولات، كما أنه أستاذ ومحاضر زائر للعديد من الجامعات والهيئات المحلية والدولية ومرفق قائمة بأهم تلك الأنشطة في مجال التعاون المشترك بين قسم العمارة والجهات الأخرى اعتبارًا من 2007م وحتى تاريخه.

هو أستاذ العمارة والتخطيط العمراني والإسكان – قسم عمارة – كلية الهندسة – جامعة عين شمس اعتبارًا من 2005 حتى تاريخه، ومدير وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية بمركز الاستشارات الهندسية، كلية الهندسة، لثلاث فترات متتالية (6 سنوات) اعتبارًا من 2003م حتى 2009م. ومرفق قائمة بأهم أنشطة الوحدة خلال تلك الفترة.