رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

استشارى تغذية يكشف خطورة الإفراط فى تناول العصائر والمياه الغازية

ستوديو

كشف الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، عن مدى خطورة الإفراط في تناول العصائر والمياه الغازية في فصل الصيف لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها.

وأضاف الدكتور كريم جمال، خلال مداخلة لبرنامج "8 الصبح"، المذاع على فضائية "dmc"، أن الجسم يحتاج إلى الترطيب في فصل الصيف خاصة الأيام المرتفعه فيها درجات الحرارة، وهناك نوعان من العصائر الفريش والمعلبة.

وحذّر من الإفراط من تناول العصائر الفريش يؤدي إلى مشاكل كثيرة لأنها صحية ولكن مليئة بالسكر الفاكهة مثل "عصير القصب"، ويرفع سكر الدم بشكل سريع جدًا، مؤكدًا كوب واحد من العصير الفريش في اليوم كاف جدًا لأنه الكوب من أي نوع عصير يحتوي علي أكثر من ثمرة فاكهة.

استشاري تغذية: العصائر الخالية من السكر "خدعة كبيرة"

وتابع عضو الجمعية المصرية للتغذية أن العصائر المعلبة يوجد منها أنواع كشراب الفاكهة أو مركز العصير "النكتار "أو العصير، ولا بد من الاختيار الجيد منها للتقليل خطورتها، وأفضل الأنواع هو العصير؛ لأنه إذا كان مكتوب كلمة عصير على الغلاف فمعنى هذا أن العصير يحتوي على 100% من محتواه فاكهة وخال من المواد الحافظة، مشيرًا إلى أن العصائر المعلبة "خالية السكر" هي عبارة عن خدعة كبيرة جدًا لأنها مليئة بالسكر عكس ما مكتوب على العبوة.

وأوضح الدكتور كريم جمال، أن السكر  يعمل علي جفاف الجسم، وبالتالي شرب العصائر بكمية كبيرة يستمر الجسم في حالة احتياج للمياه بسبب الشعور بالجفاف.