رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الصين ترسل مقاتلات إلى تايلاند.. ماذا يحدث هناك؟

الصين وتايوان
الصين وتايوان

أرسلت الصين مقاتلات إلى تايلاند لإجراء تدريبات مشتركة، حسبما أفادت قناة العربية في نبأ عاجل.

وزير الخارجية الصيني: سنتوخى اليقظة

وكان وزير الخارجية الصينى، وانج يى، قال إن بلاده ستتوخى اليقظة بعد تفاقم الوضع حول تايوان، لأن الولايات المتحدة قد تستغل عدم الاستقرار حول تايوان لتصعيد الأزمة مع بلاده، لتزيد من تواجدها العسكرى فى المنطقة، مشددًا على ضرورة التصدى لمؤيدى استقلال «تايوان»، الذين يتواطأون مع قوى داخلية وخارجية، ويصرون على تقسيم البلاد.

وأضاف الوزير، فى تصريحات صحفية، أن بلاده مستعدة للعمل مع الأصدقاء من الدول الأخرى التى تحب السلام وتدعم مبدأ الصين الواحدة العادل، وتدافع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وعن الحفاظ على الاستقرار الإقليمى والسلام العالمى.

وأوضح أن بكين تعتبر تايوان مقاطعة تابعة لها، وتعارض دائما أى اتصال بين ممثلى الجزيرة وأى مسئولين رفيعى المستوى من العسكريين والمدنيين من البلدان التى تقيم الصين معها علاقات دبلوماسية، وأكد أن المواجهة التى تشنها واشنطن ضد أكثر من 1.4 مليار صينى «لن تنتهى على خير»، و«لن تنتهى بشكل جيد بأى حال من الأحوال».

وأشار إلى أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكى، نانسى بيلوسى، إلى تايوان قامت باستفزاز سياسى وخلقت التوتر فى مضيق تايوان، إذ تعتبر انتهاكا من قبل واشنطن لالتزاماتها، معتبرًا أن الاستفزاز المتعمد بشأن قضية تايوان لن يؤدى إلا إلى زيادة تقويض مصداقية الولايات المتحدة، واصفًا رد فعل الصين على زيارة بيلوسى، بالعقلانى، بهدف المحافظة على السلام فى المنطقة.

واتهم المسئول الصينى الولايات المتحدة بمحاولة تغيير الوضع السائد فى مضيق تايوان بهدف الضغط على الصين، مشددا على أن مبدأ «عدم التدخل فى الشئون الداخلية» يعتبر «قاعدة ذهبية» فى العلاقات بين الدول.

واعتبر السفير الصينى لدى مصر، لياو ليتشيانج، أمس الأول، زيارة بيلوسى إلى تايوان «مهزلة سياسية سخيفة» وكذلك استفزازا خبيثا وخطيرا، وتابع: سيسود العالم قانون «الغابة» مرة أخرى فى حال تجاهل وترك مبدأ عدم التدخل فى الشئون الداخلية، موجها الشكر لمصر على دعمها القوى للجانب الصينى.