رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى وفاته.. معلومات لا تعرفها عن ابن أسيوط «سناء شافع»

ستوديو

تحل اليوم علينا الذكرى الثانية، على رحيل النجم القدير صاحب الأدوار المتعددة الذي نجح في ترك بصمة خالدة في عالم الفن سناء شافع.

ولد سناء شافع بمحافظة أسيوط، صعيد مصر، في 25 يناير 1943، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية وعمل أستاذا بالمعهد لسنوات طويلة، كما أخرج عروضا مسرحية كثيرة مثل "دون كيشوت" عام 1975، تدرج في العمل الأكاديمي حتى أصبح عميدا للمعهد العالي للفنون المسرحية.

شارك في العديد من الأعمال ناحجة ومنها خط ساخن/ وبحر، والحصان الأسود، رمضان كريم، لا تطفئ الشمس، الأستاذ بلبل وحرمه، ظهر كضيف شرف.

وكانت أولى تجارب الإخراج المسرحي لسناء شافع مبكرة في السبعينيات عقب عودته من دراسته ليكون مخرجا لمسرحية "إللي رقصوا على السلم" لفرقة المسرح الكوميدي عام 1972، وأخرج عدة مسرحيات بعد ذلك في مسارح الدولة ومن أهمها مسرحية "دون كيشوت" التي عرضت في عام 1975.

النساء في حياة سناء شافع

تزوج سناء شافع تسع مرات، اثنتان من الوسط الفني، وهما الفنانة ندى بسيوني “وأنجب منها مايا" والفنانة ناهد جبر “وأنجب ماجد وميساء”، وكانت أولى زيجاته من ليلى كامل ”ابنة تاجر مجوهرات وكان يبلغ من العمر 19 سنة بينما كانت هي طالبة"، ثم تزوج في ألمانيا من كريستا وهي طبيبة ألمانية وأنجب نجله عبدالله النديم، ثم كان للفنان سناء شافع زوجتان في الكويت، ومن ثم أتبعهما بزوجتين أخريين في نفس الفترة، إحداهما في مصر والأخرى خارجها.

وكانت آخر أعمال سناء شافع على شاشة التليفزيون مسلسل "ليالينا 80"، تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج أحمد صالح وبطولة إياد نصار، صابرين، وغادة عادل، وخالد الصاوي، ومحمد الشقنقيري.

رحل سناء شافع، عن الحياة في 12 أغسطس 2022، عن عمر ناهز 77 عامًا، بعد أيام من تعرضه لآلام في الرئة.