رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«صباح الخير يا مصر» يعرض تجارب شبابية ملهمة فى «الذكاء الاصطناعى» (فيديو)

ستوديو

عرض برنامج "صباح الخيريا مصر"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الجمعة، فقرة للحديث عن تجارب شبابية ملهمة في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

وقالت مريم أبوزيد، إحدى المستفيدات من مبادرة "بناة مصر الرقمية" تخصص علوم البيانات، إنها تخرجت فى الكلية عام 2016، وعملت مبرمجة لمدة 3 سنوات، وكانت تطور برمجة المواقع ثم اشتركت في المبادرة، باعتبارها منحة كاملة للحصول على ماجستير من جامعة أجنبية.

ولفتت إلى أن المنحة كانت لمدة عام، ولكن هذا الأمر استلزم أن تترك عملها، وتحول مجال عملها إلى تحليل علوم البيانات، وهو ما يفيد صناع القرار بالشركة، مضيفة: "لم أكن أتوقع أن تدفع الوزارة كل هذه المبالغ الطائلة، فحصلنا على كورسات غالية الثمن، وحصلنا على كورس لغة إنجليزية وإدارة ومبيعات، مؤكدة أن جميع الخدمات التي حصلنا عليها كانت مجانية".

وأشارت إلى أنها بعد إنهاء الدراسة في المبادرة شعرت بتوتر وقلق من عدم الحصول على فرصة مماثلة قبل ترك عملها، واستكلمت: "بدأت الماسترز في 1 يونيو 2021 وفي 1 يونيو 2022 حصلت على فرصة عمل، قدمت في شركات كثيرة وأجرت الكثير من مقابلات العمل واستطعت الحصول على فرصة عمل".

بينما أكد المهندس محمد يعقوب، أحد المستفيدين من مبادرة بناة مصر الرقمية "تخصص علوم الذكاء الاصطناعي"، أن هناك اهتماما كبيرا بشباب تكنولوجيا المعلومات، حيث يوجه الرئيس دائما بتشجيع ريادة الأعمال لتغيير مفهوم الموظف العادي إلى موظف أكثر تطورا، وفي مبادرة مصر الرقمية درسنا إدارة ومهارات شخصية وعلاقات عامة لتأسيس شركة بشكل جيد.

وتابع: "دراستي في المبادرة أفادتني كثيرا، وبدأت أفهم التسويق العقاري واحتياجاته، ونفذت أول شركة في مصر متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي في التطوير العقاري، كما أن مشروع تخرجنا في الجامعة الخاصة بالدراسة في المبادرة هو تشخيص أمراض القلب بالاعتماد على حالات مرضية قديمة من خلال الذكاء الاصطناعي".