رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باسم أمين يكشف دور «الشطرنج» فى تفوق اللاعبين بالدراسة

ستوديو

استضافة برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى،  اليوم الجمعة، باسم أمين والملقب بـ"أسطورة الشطرنج" على مستوى العالم، عبر تطبيق «زووك» للحديث عن مسيرته نحو العالمية.

وقال "أمين"، إنه بدأ ممارسة اللعبة في سن صغير (أقل من 5 سنوات)، وأن والده هو كلمة السر في تفوقه، موضحًا: «وأنا في سن الطفولة، لعبت بالبازل وكنت هادئًا، فشعر والدي أن الشطرنج لعبة تناسب شخصيتي، علمني ولعب معي، ولعبت مع أفراد الأسرة».

ولفت إلى أن والده أحضر له مدربين لتنمية موهبته حتى يستطيع أن ينافس في البطولات، مشيرًا إلى أنه مصنف عربيًا وإفريقيًا بين ممارسي اللعبة، وأن أهم البطولات الدولية التي فاز بها، بطولة إفريقيا للرجال 5 مرات وبطولة العالم للرجال 3 مرات، وثالث عالم للشباب تحت 20 و18 سنة وبطل البحر المتوسط رجال واللعب مع المنتخب الوطني في أولمبياد الشطرنج 7 مرات والحصول على ميدالية ذهبية في المجموعة التصنيفية في مرتين.

وأشار باسم أمين، إلى أنه وصل التصنيف 2700 نقطة وهو أمر لم يتكرر في تاريخ مصر والعرب وإفريقيا، ولم يتخطَ هذا التقييم إلا 120 لاعبًا في تاريخ اللعبة، منوهًا بأن الشطرنج يساعد في الدراسة.

وأوضح "الدور الواحد قد يستمر 7 ساعات، وفي التدريبات قد يصل إلى 10 ساعات في اليوم، وبالتالي بعد التمرين يمكن قضاء فترات طويلة في المذاكرة، والتحصيل يكون أسرع والذاكرة والتركيز يكونا في أفضل حالتهما".