رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لن تصدق.. «جحوظ العين» دلالة على وجود هذا المرض فى جسمك

ستوديو

كشف الدكتور أشرف الهباق، أستاذ ورئيس قسم العيون بكلية طب جامعة بنها، عن قائمة الأمراض التي تعرف من خلال فحص قاع العين، لافتا إلى أن ذلك الفحص يكون نافذة على الجسم نعرف من خلاله عدة أشياء.

وأشار الدكتور أشرف الهباق، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية "دي إم سي"، إلى أن أكثر الأمراض تتم معرفتها هو مرض السكر، وذلك عن طريق فحص قاع العين الذي يظهر التغيرات الحادثة في الأوعية الدموية، ومن خلال هذه التغيرات يتم التأكد من تأثير مرض السكر على العين.

وأضاف أن من خلال فحص قاع العين، يتم كشف ارتفاع ضغط الدم، لافتا إلى أن الإصابة بالغدة الدرقية تتسبب في جحوظ العين، مشيرا إلى أن كلما كان العلاج مبكرا كان من الممكن أن تعود العين لشكلها الطبيعي.

وفجر الهباق مفاجأة عن الإصابة بالالتهاب الروماتويدي، مؤكدا أنه من الممكن اكتشافه عن طريق فحص العين عن طريق الالتهاب القزحي، وارتفاع نسبة جفاف العين.

وتابع: "لو حد عنده العين مصفرة شوية، بقوله روح أكشف على الكبد، والناس اللى عندهم أنميا عنيهم بتبقى بهتانة ولونها مش طبيعي، وازدواج الرؤية ممكن يكون بسبب المخ، أو بسبب مرض السكر، موضحا أن الذبابة الطائرة في العين يمكن أن يكون ظهورها بسبب أمر طبيعي، ويمكن أن يكون بسبب بعض أمراض الشبكية، مثل الانفصال الشبكي، والأنيميا.