رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرويز: الأهالى يهتمون بأبنائهم فى الأكل والمعيشة وينسون احتياجهم العاطفى

ستوديو

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إنه يوجد في علم النفس ما يسمى بـ "هرم ماسلو للاحتياجات"، لافتًا إلى أن أساس الهرم هو الحاجات الجسدية، المتمثلة في الحاجات الفسيولوجية كالنوم والطعام والشراب، ثم يحتاج للأمان ثم الحاجة للعمل ومن ثم التقدير والإبداع في الحياة. 

الاحتياج العاطفي 

وأضاف جمال فرويز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 90 دقيقة، المذاع عبر فضائية المحور، أن الاحتياج العاطفي دائمًا منسي، لافتًا إلى أنه يتمثل في الاحتياج العاطفي الحسي والجنسي.

 

وأوضح أن العاطفة الحسية مستمدة من الأب والأم والمجتمع المحيط بالفرد، والمتمثلة في الحب والاحتواء والدعم النفسي، لافتًا إلى أنه مع ضغوط المجتمع تناسى الناس العاطفة الحسية وأصبح التركيز على الاهتمام بتلبية مطالب المعيشة المادية من مأكل ومشرب ومسكن وملبس، معقبًا: "الأب والأم مهتمون دائمًا بالطعام والشراب واللبس، والدراسة والاهتمام المادي لتأمين مستقبل الأبناء، ويتناسون العاطفة". 

وأشار فرويز، إلى أنه نتيجة لذلك خرج لنا جيل يفتقد إلى العاطفة، لافتًا إلى أنه ليس كل الجيل يفتقد إليها، لكن هناك حالات بنسب كبيرة، حيث يفتقدون العلاقة بالأسرة خاصة في عمر ما بعد الـ12 عامًا، حيث نجد أن هناك افتقادًا عاطفيًا والترابط الأسري.