رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«حياة كريمة»: الوادى الجديد قِبلة استثمارية جديدة لمصر

غادة خديوي
غادة خديوي

قالت الدكتورة غادة خديوي، منسق مؤسسة حياة كريمة بالوادي الجديد، إن الوادي الجديد تمثل 44% من مساحة مصر، حيث إنها تعتبر المساحة الأكبر بين المحافظات المصرية. 

وأشارت "خديوي"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "TeN"، إلى أن بعد مسافة المحافظة أدى إلى ضعف مستوى الخدمات بها، فضلًا عن قلة تعدادها، وهو ما أثر على البنية التحتية، ولكن المحافظة بدأت تتخذ خطوات مختلفة السنوات الأخيرة. 

وأوضحت أنه تم البدء في مشروعات تنمية زراعية جديدة بالمحافظة، حيث بدأت تتغير النظرة للوادي الجديد، وأنها قِبلة استثمارية جديدة لمصر، لافتة إلى أن المرحلة الاستشرافية الأولى من مبادرة حياة كريمة تغطي نحو 7 قرى في 3 مراكز.

كيف عملت حياة كريمة في محافظة الفيوم؟

من جهته قال الدكتور محمد عمر مكرم، منسق مؤسسة حياة كريمة بالفيوم، إن الفيوم تعد محافظة ريفية وتشتهر ببعض المعالم السياحية، والصناعات اليدوية، حيث إنهم بدأوا عملهم بتحديد الجهات التي يمكن تطويرها وتؤتي بعائد سريع بالنسبة للمواطنين، خاصة أن الصعيد كان إلى حد ما مهملًا.

وأضاف، أن الفيوم نسبة الفقر بها مرتفعة، حيث عملوا على تنمية مهارات السيدات وتمكينهن اقتصاديًا، وتنشيط السياحة، وتشغيل أهالي الفيوم بالمحافظة من خلال مشروعات داخلية بالمحافظة. 

وأشار إلى أن مشروعات حياة كريمة تعتمد على تشغيل أهالي المحافظة وهو ما ساهم في تخفيض نسبة البطالة، منوهًا بأن الفيوم كانت لديها أزمة في الصرف الصحي والتي كانت لا تتعدى نسبة تغطيته بنحو 20%، ولهذا عملوا على حل هذه الأزمة أولًا من خلال العمل على تنفيذ مشروعات الصرف الصحي.