رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى: توفير 15% من الكهرباء يوفر 5.4 مليار دولار سنويًا

نشأت الديهي
نشأت الديهي

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن مصر تسعى لتوفير 15% من استهلاك الطاقة الكهربائية خلال الفترة الحالية، لتوفير الغاز الطبيعي، وتصديره وبالتالي توفير قدر أكبر من العملة الصعبة. 

وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، أن مصر إذا قامت بتوفير الطاقة الكهربائية بنسبة 10%، فهذا يوفر للميزانية 300 مليون دولار شهريًا، وإذا رفعنا هذه النسبة لـ15%، فهذا يوفر 450 مليون دولار شهريًا، وفي العام 5.4 مليار دولار، أي ما يقارب دخل قناة السويس.

الهدف من الترشيد تقليل الغاز الطبيعي لتصديره

 وأشار إلى أن ترشيد استهلاك الكهرباء لا يهدف إلى تخفيف الأحمال، فالقاهرة لديها وفرة في إنتاج الكهرباء، ولكن الهدف من الترشيد تقليل استخدام الغاز الطبيعي لتصديره، وتوفير عملة صعبة تصل لـ5.4 مليار دولار، وهذا الرقم ضخم جدًا، مؤكدًا أن ترشيد الكهرباء يعد مشروعًا قوميًا، لأنه سيعود على مصر بعوائد دولارية كبيرة.

وتابع أن الترشيد يكون من خلال تقليل درجة حرارة التكييف، وإغلاق الإنارة في الغرف غير المستخدمة، مضيفًا أن دول العالم تسعى لتقليل استخدام الكهرباء بسبب عدم توفر الغاز، أما في مصر فالحكومة تسعى لترشيد وتقليل استخدام الكهرباء، لتوفير الغاز الطبيعي وتصديره.