رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ينتقل من الحيوانات إلى البشر.. فيروس فتاك جديد يظهر فى الصين

ستوديو

عرضت عبر شاشة فضائية "العربية" تقريرًا، حول ظهور فيروس فتاك جديد في الصين، يحمل اسم "لانجيا هنييا".

ووافقًا للتقرير، رصد الفيروس الجديد في مقاطعتين وهو نوع جديد من فيروس "هنييا"، الذى ينتقل من الحيوانات للبشر؛ حيث عُثر عليه في مسحات حلق لمرضي مصابين بالحمي كان لديهم اتصال بحيوانات، إذ تم تسجيل 35 إصابة بالفيروس الجديد حتي الآن.

وأشار أطباء من الصين وسنغافورة في دراسة عن الفيروس، إلى أن المصابين عانوا أعراضًا شملت الحمي والتعب والسعال والغثيان والقئ، وفقدان الشهية وألم العضلات، مؤكدين أن حالات فيروس "لانجيا هنييا" المسجلة حتي الآن لم تكن قاتلة أو خطيرة للغاية، لذا نأمل أن يكون هناك داع للذعر.

فيما أكد الأطباء أنه يجب التنبه من هذا الفيروس ورصده جيدًا، خاصة أنه من فيروسات «هنييا» أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض حيوانية المصدر فى منطقة آسيا المحيط الهادي من بينها فيروسا "هيندرا" و"نيباه" التي تسبب مرضًا شديدًا للحيوانات والبشر، حيث تتراوح معدلات وفياتها ما بين 40 و75%.

وقال الأطباء المشاركون في الدراسة، إنه من المهم التأكيد علي أن نطاق هذا النوع من المرض لا ينبغي أن يقتصر علي الأمراض التي تصيب الإنسان، بل ينبغي النظر إليه في سياق أوسع، لن يكون فيروس كورونا آخر مرض مُعد يسبب جائحة عالمية؛ حيث سيكون للأمراض المعدية الجديدة تأثير أكبر بشكل متزايد علي حياة الإنسان اليومية.