رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عميد «زراعة عين شمس» يكشف أهمية منظومة الزراعة الذكية

ستوديو

كشف الدكتور أحمد جلال، عميد زراعة جامعة عين شمس، عن آلية الحفاظ على الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج، في ظل منظومة الزراعة الذكية التي تتبعها الدولة المصرية.

وأشار “جلال”، خلال لقائه ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع علي القناة الأولي، إلى أهمية منظومة الزراعات الذكية، ودورها الكبير في زيادة الإنتاجية، وكذلك الكفاءة، وحفظ الأمن الغذائي، لافتًا إلى أن عملية التوسع الرأسي تعني زيادة الإنتاج من نفس وحدة المساحة، عبر الزراعات الذكية، واستنباط أصناف عالية الإنتاجية.

ولفت إلى أن العالم الآن يواجه مشكلة كبيرة وهي التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن الغذائي العالمي وليس المصري فقط، ومن هنا كان تحرك الدولة لعمل مشروعات قومية عملاقة، منها الإنتاج النباتي والحيواني.
وأكد عميد زراعة جامعة عين شمس أن الدولة تعمل بخطوات متسارعة في طريق الزراعة الذكية، وتعمل على ترشيد استهلاك المياه ومساعدة الفلاحين، في متابعة أراضيهم على مدار اليوم عبر تطبيق ذكي خاص بهم، بجانب برامج جديدة لمساعدتهم في مواجهة الآفات.

وكانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أعلنت بنهاية يونيو الماضي، عن موافقة مجموعة البنك الدولي على تمويل تنموي بقيمة 500 مليون دولار، في ضوء تعزيز جهود الدولة في مجال الأمن الغذائي من خلال تمويل مشتريات القمح والتوسع في مشروعات صوامع تخزين القمح.

وتجدر الإشارة، إلى أن مصر تعد أول دولة يقوم البنك الدولي بإتمام برنامج لدعم وتنمية منظومة الأمن الغذائي والإنتاج المُستدام معها بنجاح علي خلفية ما تقوم به الحكومة من برامج إصلاحية في هذا القطاع الحيوي الهام، ولخدمة احتياجات المواطن المصري والذي يشكل محور نشاط التعاون الدولي والتمويل الإنمائي.