رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس «الثروة السمكية»: الدولة دعمت 42 ألف صياد بـ50 مليون جنيه

ستوديو

قال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن الدولة المصرية دعمت 42 ألف صياد، بمبلغ 50 مليون جنيه، موضحًا أن الدعم كان على شكل إما استبدال المراكب المستهلكة أو أدوات الصيد أو عمليات الدعم الصحي والمالي خلال فترات الصيد.

وأضاف “مصيلحي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر القناة الأولى، أنه خلال تلك الفترة أنشأ الجهاز قاعدة بيانات من عمال الصيد من أجل دعمهم، موضحًا أن المرأة كان لها دور كبير فى حالة كان الصياد مريضا أو متوفي، حيث تم دعم أكثر من 135 صيادا بمراكب جديدة ودعم جديد.
ولفت إلى أن البحيرات المصرية كان لها خطة كبيرة جدا بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بعودتها إلى سابق عهدها، مشيرًا إلى أنه يتم العمل لتطوير وتطهير جميع تلك البحيرات بالتعاون مع العديد من الهيئات، وإزالة جميع التعديات.

وكشف رئيس جهاز وتنمية البحيرات والثروة السمكية عن أنّه جار العمل على قنوات جديدة لتنمية البحيرات وإعادتها لسابق عهدها، والاهتمام بجودة المياه ومنتج الأسماك، مشيرًا إلى أنّ الهيئة لديها 15 مفرغا في المياه العزبة، إلى جانب 400 مفرغ تابع للقطاع الخاص: "ننتج أكثر من 400 مليون زريعة أسماك في المياه العزبة".

وقال رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إنّ هناك خطة للنهوض بالثروة السمكية في مصر، من خلال دعم نهر النيل وأفرعه بما يقرب من 70 مليون زريعة سنويًا، مشيرا إلى أن هناك عددًا من الأقفاص السمكية بنطاق البحر الأحمر والبحر المتوسط، ومفرغات في بحيرة المنزلة.

وأشار إلى التواصل باستمرار مع الصيادين، بشأن المستجدات، لافتًا إلى عقد اجتماع مع الاتحاد العام للصيادين، قبل اتخاذ أي قرار من قبل الهيئة، وبناء عليه يتم توعية الصيادين بشأن التوجهات الجديدة للجاز أو الدولة.