رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أوراق الضغط المصرية».. الباز يكشف ماذا فعلت القاهرة لوقف العدوان فى غزة

محمد الباز
محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إن الدور المصري في وقف العدوان الإسرائيلي على غزة لم يعلن عن تفاصيله كاملة.

 

ولفت خلال لايف البساط أحمدي عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن النظام السياسي في غزة، قائم طول الوقت على توجيه ضربة من إسرائيل إلى حركات المقاومة، لافتًا إلى أن الدور المصري هذه المرة إيقاعه كان أسرع، حيث بدأت العملية العسكرية الجمعة، وانتهت الأحد.

وأشار إلى أنه قبل العلمية بيوم كان هناك خلية أزمة مكونة بقرار من الرئيس، لأن العدوان كان متوقعًا، وإسرائيل لم تستجب للتحذير، واستخدمت حجة بليدة لاستمرار العملية، وقالت إن الحركة تؤثر على مستوطنات غلاف غزة.

 

وأوضح الباز أن الوفد الأمني عمل مع كل الجبهات، وكان هناك طلبات من الجهاد الإسلامي، أبرزها أن يبقى ملف الأسرى عند مصر، وطلبوا الإفراج مباشرةً عن اثنين من الأسرى، ومصر تعهدت بذلك.

وأردف: "يوم الأحد، مصر وصل لها موافقات أن الهدنة تعلن الثامنة مساء الأحد، ثم فجأة قبل الثامنة، خرجت مصادر تعلن تأجيل الهدنة لأجل غير مسمى بسبب خلاف على الطلبات، فمصر ضغطت بأوراقها وأصدرت بيانًا علنيًا، عندما وجدت ما يهدد إيقاف التصعيد، وأعلنت وطالبت الأطراف الساعة 11 بأن يتم إيقاف التصعيد بين الطرفين".

وعقب الباز: "البيان المصري يمكن اعتباره دبلوماسية مقتحمة"، مؤكدًا أنه منذ اللحظة الأولى، كان هناك تقرير كل ساعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لمتابعة الوضع بغزة.