رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير طاقة عالمى: أوروبا أصبحت تعانى بسبب تغير المناخ واستهلاك الطاقة صيفًا وشتاءً

ستوديو

قاال المهندس مدحت يوسف، خبير الطاقة العالمي، إن العالم يتجه نحو أزمة كبيرة جدًا، لافتًا إلى أن 40% من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي تم تخليصها تقريبا وهي الواردات القادمة من روسيا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 90 دقيقة، المذاع عبر فضائية المحور، أنه 60% ستستمر الواردات إلى أوروبا من المصادر المختلفة، سواء من الجزائر أو أمريكا أو من قطر أو النرويج، لافتًا إلى أن جميع شحنات مصر التي يتم تصديرها من إدكو ودمياط تتجه جميعها إلى أوروبا بعد الاتفاق الأخير مع المفوضية الأوروبية، حيث تتجه كل صادرات مصر نحو أوروبا. 

وأوضح أن الواردات القادمة من روسيا تمثل 40% من احتياجات أوروبا وهي كميات ضخمة، لافتًا إلى أنه عند تخفيض روسيا تلك الواردات إلى ما يوازي 20%، فإن أوروبا ستتعرض إلى أزمة كبيرة جدًا.

وأشار إلى أنه من قبل الأزمة، كانت روسيا تضع في اعتبارها أنها ستزيد وارداتها من روسيا نتيجة احتياجاتها المستقبلية، ولذلك تم إنشاء نورد ستريم2، لكن ما حدث هو توقف نورد ستريم2، وانحصرت الواردات القادمة من نورد ستريم1، وأصبحت روسيا متحكمة في العجز الشديد الذي تواجهه أوروبا. 

وبين أن معظم استهلاك أوروبا من الطاقة في الشتاء، لافتا إلى أن احتياجات مصر من الطاقة في فصل الصيف حيث إن الموسم الاستهلاكي الأعلى في الطاقة هو فصل الصيف. 

وأكد أن أوروبا أصبحت تعاني معاناة شديدة جدا بسبب تغير المناخ واستهلاكها للطاقة صيفا وشتاء، وبالتالي تنادي الحكومات الأوروبية المواطن بترشيد استهلاكه لأنهم كحكومات رشدت من استهلاكها.