رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ممدوح إسماعيل: مصر أدارت أزمة قطاع غزة بشكل ناجح

الدكتور ممدوح إسماعيل
الدكتور ممدوح إسماعيل وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ب

قال الدكتور ممدوح إسماعيل، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن أزمة قطاع غزة أديرت بشكل ناجح، مؤكدا أنه ليس غريبًا عن الدور المصري وهو قدر ومصير القاهرة منذ عقود طويلة، باعتبار أن القضية الفلسطينية في صدارة المشهد دائمًا، وهي قضية أمن وطني وقومي.

وأوضح إسماعيل، خلال حواره ببرنامج صباح البلد على قناة صدى البلد اليوم الثلاثاء، أن الدور المصري في وقف إطلاق النار في قطاع غزة حظى بإشادات دولية وإقليمية كبيرة، أبرزها من البرلمان العربي ومنسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط والقيادات الفلسطينية بجانب القيادة الإسرائيلية، وهو نموذج معتاد من الدبلوماسية المصرية في القيام بمثل تلك الأدوار الفاعلة.

وأكد أن مصر تقوم بدور فاعل في التعامل مع مفردات القضية الفلسطينية وليس من قبيل التفضل، وإنما هي أولوية كانت وما زالت وستظل أن تحل حلا ناجحا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وأضاف أنه باعتبار ما عانه الشعب الفلسطيني الشقيق لعقود طويلة، وبالتالي أن الآوان بأن يجد الحلول لهذه الإشكاليات، والجانب المصري والعربي وغيرها من الأمور تؤكد على هذا الدور الوطني، مشيدا  بالدور المصري في الالتزام الزمني والفني فيما يمكن بما يسمي نموذج إدارة الأزمة.