رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عزت إبراهيم: الرؤية المصرية لوقف التصعيد بغزة مرتبطة بتحميل المجتمع الدولى مسئولياته

ستوديو

قال الكاتب الصحفي عزت إبراهيم، رئيس تحرير الأهرام ويكلي، إن بوادر العدوان الإسرائيلي على غزة ظهرت عقب انتهاء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنطقة الشرق الأوسط، حيث لمس حالة صمت أمريكا على كثير من الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

وأضاف عزت إبراهيم خلال حديثه مع الإعلامي أحمد الطاهري، في برنامج "كلام في السياسة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه لم يُذكر حل الدولتين إلا سريعًا، وبالتالي الصمت الأمريكي مبرر بأن هناك ضوءا أخضر لتنفيذ عمليات محدودة في قطاع غزة.

ولفت إلى أن أخطر ما قيل  على لسان وزير الدفاع الإسرائيلي، وهو بدء إسرائيل استراتيجية الضربات الوقائية، مردفا: "ما يعني أننا أمام مباراة جديدة لاستهداف الفصائل فصيلا وراء الآخر".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة حدث في موقفها تراجع بسيط، حيث تحدث بلينكين عن ضرورة النظر والحديث عن الخسائر المدنية، وهو ما جاء في المطالب المصرية الأربعة.

وتابع: الرؤية المصرية لوقف التصعيد والوصول لتهدئة مرتبطة بتحميل المجتمع الدولي مسئولياته، عندما أشار الرئيس السيسي في قمة جدة إلى أولوية القضية الفلسطينية وحل الدولتين والعودة لإقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967.