رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل دعوة الاتحاد الأوروبى لإجراء تحقيق بشأن استهداف إسرائيل للمدنيين فى غزة

ستوديو

قال رمضان أبوجزر، مدير مركز بروكسل الدولي للبحوث، إن الاتحاد الأوروبي عبر عن ارتياحه بالاتفاق على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد في غزة، مثمنا الدور المصري للوصول إلى الهدنة، ومطالبا في الوقت نفسه بإجراء تحقيق شامل وعاجل بشأن سقوط ضحايا مدنيين في القطاع جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وأضاف، خلال مداخلة عبر فضائية الغد، أن أوروبا لديها اهتمام كبير بإحداث تنمية في قطاع غزة، وقدمت الكثير من المساعدات للقطاع، مشيرا إلى أنها أفرجت عن المنحة الأوروبية للسلطة الفلسطينية قبل أشهر دون شروط، لافتا إلى أن ذلك يؤكد أن الاتحاد الأوروبي لديه حسن نوايا تجاه الفلسطينيين.

وأوضح أبوجزر أن الاتحاد الأوروبي كان حريصا قبل التوصل للهدنة على توجيه دعوة للطرف المصري من أجل العمل بأقصى درجة دبلوماسية لإنجاز تلك المصالحة، مشيرا إلى أن بيان الاتحاد الأوروبي دعا جميع الأطراف للعمل على إنجاح الهدنة، مؤكدا دعم مصر لتثبيت الهدنة بوضع إمكاناته للوسيط المصري.

احترام الدور المصري 

وأكد أن هناك احتراما كبيرا للدور المصري من جانب أوروبا، إذ إن ذكر الرئيس عبدالفتاح السيسي في البيانات الأوروبية لم يكن يحدث من قبل، كما أن تثمين بايدن أيضا لدور الرئيس السيسي يضع مصر في مكانة جديدة، حيث فرضت احترامها من خلال نجاحها للمرة الثانية بعد احتياج العالم لوقف إطلاق النار، تمكنت من ذلك في زمن قياسي.

وأشار إلى أن إسرائيل لم تجد شركاء لتسويق تبريرات العدوان على قطاع غزة سوى الولايات المتحدة، متابعًا: "الموقف الأوروبي يسير في اتجاه ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات وفق حل الدولتين، وهو ما يصعب إنجازه، لأن الطرف الفلسطيني غير جاهز بحكم الانقسام".

كما بين أن إسرائيل أيضا لا تملك حكومة، لذلك البيان الأوروبي كان مقتضبا لعدم وجود إمكانية لطرح المفاوضات على الطاولة في الوقت الحالي.

تحقيق بشأن استهداف إسرائيل للمدنيين في غزة

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق شامل وعاجل بشأن سقوط ضحايا مدنيين في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وقال الاتحاد في بيان صحفي، اليوم الإثنين، إنه يأسف لسقوط ضحايا مدنيين خلال الأيام الماضية، بينهم عدد من الأطفال والنساء الذين قتلوا وجرحوا في قطاع غزة.

ورحب الاتحاد الأوروبي، بوقف إطلاق النار المعلن بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية والذي ينبغي أن يضع حدا للعنف في غزة وما حولها.