رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«قبل التنسيق للجامعات».. اعرف الطريقة الصحيحة لترتيب الرغبات

ستوديو

كشف الدكتور محمد خليل حسن، الخبير التربوي، الطريقة الصحيحة لكتابة الرغبات، موجها حديثه لأولياء الأمور بضرورة تغيير الفكر السائد بعدم "استخسار" المجموع، ودخول كلية بعينها لمجرد الحفاظ على المجموع.

وقال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح"، المذاع على قناة "دي إم سي"، إنه يتعين على أولياء الأمور التفكير بطريقة ما تحتاجه السوق وبناء عليه يتم توجيه الأبناء للفكر العملي.

وأضاف أنه على الطالب اختيار وترتيب رغباته وفقا لاحتياجات سوق العمل، والتي اختلفت عن 20 سنة ماضية، لافتا إلى أن هناك اعتبارا آخر، وهو قدرات الطالب نفسه ومدى تأهله لارتياد إحدى الكليات عن غيرها.

وتابع أن معامل اختيار الرغبات يتوقف على المهارات الخاصة لكل طالب مع ميوله مع قدراته الشخصية، مرددا: "سوق العمل أصبحت في حاجة إلى تعلم اللغة والكمبيوتر والإلكترونيات".

وواصل أن محاولة الطالب كتابة الرغبات للتنسيق، يأتي باكتشافه نفسه وقدراته وبمساعدة أولياء الأمور ودعمه في اكتساب مهارات خاصة والتدريب المستمر على ما لديه من قدرات، يكون الأمر سهلا إذا ما وضعناه في محل اختيار رغبات التنسيق.

ودعا الدكتور محمد خليل حسن، إلى ضرورة التخلي عن الرهبة والرعب في الاختيار، مرددا: "علينا بالتحلي بمزيد من المرونة، مش آخر الدنيا لو الكلية اللي عايزينها بعيدة نساعد أولادنا ونخليهم يتعبوا سنة واحدة ويرجعوا يكملوا، وعندنا اختيارات تانية زي الكليات الخاصة والأهلية"، معتبرا الأخيرة وثيقة الصلة بسوق العمل.