رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تنسيق 2022.. متحدث «التعليم العالى» يكشف شروط القبول فى الجامعات الأهلية

ستوديو

كشف الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والمستشار الإعلامي للوزارة، عن تنسيق 2022 وتفاصيل القبول في الجامعات الأهلية، مشيرًا إلى أنه تم الإعلان رسميًا عن بداية المرحلة الأولي يوم الخميس المقبل ولمدة 5 أيام.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، المُذاع عبر فضائية "الأولي المصرية"، مساء الأحد، أنه تم توفير كل التيسيرات للطلاب المتقدمين للمرحلة الأولى، متابعًا: "نقدم كل التيسيرات للطلاب من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، وتم معالجة أخطاء الماضي، وتم تجميع هذه الأخطاء في دليل إرشادي مقدم عبر فيديو توضيحي".

 

وأشار إلى مراعاة كل أوجه المساعدة في كيفية اختيار الكليات والبرامج الدراسية المناسبة، مؤكدًا أن الجامعات مستعدة لاستقبال الطلاب للتسجيل، وأن ذلك تماشيًا مع اتجاه الدولة في الرقمنة يتم تطبيق ذلك في التنسيق الإلكتروني.

 عبدالغفار: لدينا نظم متعددة لقبول الطلاب في الجامعات 

 وأكد أن هناك نظما متعددة للقبول في الجامعات، وأنه هناك 4 جامعات أهلية بمستوى دولي مثل الجلالة والمنصورة الجديدة والعلمين والملك سلمان، والتي تأخذ بنطم تمثيل مجموع الطالب في الثانوية العامة بنسبة 70% واختبار معرفي ومهاري بنسبة 30% لمعرفة قدرات الطالب في القطاع الدراسي الذي يريد الإلتحاق به.

 

وأوضح أن تلك التجربة مطبقة في الجامعات الأهلية منذ 3 سنوات، فضلًا عن الفروع الخاصة بالجامعات الأجنبية التي تتبع نفس نظم القبول في الجامعة الأم بالخارج، وأن الـ10 جامعات تكنولوجية في مصر لديها اختبارات قدرات للمعلومات التخصصية التي تؤهل الطالب للإلتحاق بهذه الجامعات.

 

وأردف أن هناك بعض البرامج الدراسية في الجامعات الحكومية والخاصة عقب دخول الطالب من خلال كورسات معينة للطالب تنمي مهارته، وأن مكتب التنسيق يعتمد على نظام الدرجات فقط، ولكن توجد تجارب متعددة لنظم التعليم بأحجام متفاوتة.