رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد أزمة أغلفة روايات نجيب محفوظ.. ابنته تطالب بتفعيل القانون وحماية الأدباء

ستوديو

علقت هدى نجيب محفوظ، ابنة الأديب الكبير نجيب محفوظ، على حالة الجدل التي أثيرت مؤخرًا حول أغلفة روايات والدها والتي نشرتها دار "ديوان".

 

وقالت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الدكتور محمد الباز، المُذاع عبر فضائية "النهار": "الموضوع أخد أكبر من حجمه، فيه ناس يعجبها الغلاف وأخرى ترفضه وعلينا احترام جميع الآراء"، مشيرة إلى أنه لم يتم عمل إحصائية للرافضين والمعجبين بالغلاف.

 

وتابعت: "شاهدت أغلفة وأعجبتني ومنها اللص والكلاب، والاعتراض عليه أن عليه كلاب، ولكن دار الشروق الغلاف الخاص بالرواية كان عليه كلاب أيضًا"، مؤكدة أنها رؤية فنان والناس أذواق.

 

وأشارت إلى أنه لا يوجد داع لكي نتعالى على الآخرين أو نحقر من أعمالهم، خاصة أنهم شباب وهم في بداية طريقهم، موضحة أنها قرأت أشياء بالإنجليزية وانبهرت بها وتوجد ترجمات جيدة جدًا.

 

وأكدت، خلال المداخلة، أن الأزمة من الممكن أن تكون من الناشرين؛ لأنها وقت اختيارها الدار كان يوجد هجوم كبير جدًا، حتى والدها لم يسلم من الهجوم.

صدمتها بعد دخولها عالم النشر

وأكدت أنها صدمت عندما دخلت عالم النشر، وأن والدها كان يتمنى أن تكون أديبة، ولكنها اكتفت منذ وفاته، وعيش مشاكل مع الناشرين، لأن كل ناشر يعتبر نفسه من الورثة، وأنه لولا مشاكل مكتبة مصر لاستمرت بها.

 

وعن مشاكلها مع دار الشروق أكدت أنه كانت هناك خلافات من وقت وفاة والدها ومنها أخذ الحقوق الدرامية غصبًا، مطالبة الدولة بالتدخل لحماية الأدباء، وأنه لا بد من تفعيل القوانين  وأن يكون لهم وكيل.