رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالغفار: نقص أعداد الأطباء أزمة عالمية وندرس وجود بدائل لتحسين أوضاعهم

خالد عبدالغفار
خالد عبدالغفار

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن عدم وجود أعداد كافية من الأطباء تتناسب مع أعداد السكان، وعدم تقدير كبير للمقابل المادي والمعنوي والعلمي، هو أزمة عالمية ومصر جزء منها.

 

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المُذاع عبر فضائية "النهار": "من هنا كلفنا الرئيس بدراسة الأوضاع، لنقدم شيئا في ظل إمكانيات وظروف اقتصادية عالمية، وكلفنا بدراسة مع مجلس الوزراء والمالية لبحث وجود بدائل".

 

وأشار إلى أنه من ضمن البدائل، النظر في بدلات المهن الطبية، مقابل النبطشيات، ووضع بعض المميزات المعنية بسكن للأطباء، حزمة من الإجراءات وتصديق الرئيس السيسي على قانون المجلس الصحي المصري الذي ينظم الصحة بكل تخصصاتها، مما يضمن تدريب وتأهيل الأطباء، وتقديم الرعاية العلمية والطبية لهم، لافتًا إلى أنه فور الانتهاء من الدراسة سيتم تقديمها لى مجلس الوزراء. 

 

ولفت إلى أن قانون المسئولية الطبية الذي تعمل الوزارة مع مجلس النواب عليه، يهدف لضمان حق المريض والطبيب.

 

وأردف: "الرئيس عبدالفتاح السيسي، معني بكل قطاعات الدولة، والقطاع الصحي قطاع مهم جدًا، لأنه يمس صحة 100 مليون مصري بشكل مباشر، والأيام أثبتت تميز الطبيب المصري والفني المصري في جائحة كورونا، والدور البطولي للمنظومة الصحية في مصر".