رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى وفاتها الأولى.. محطات فى حياة الراحلة دلال عبدالعزيز

ستوديو

يحل اليوم الأحد الموافق 7 أغسطس الذكرى الأول لوفاة الفنانة دلال عبدالعزيز، لتترك لنا باقة من أعمالها لتظل خالدة فى أذهاننا.

ولدت دلال عبدالعزيز في قرية فرغان إحدى قرى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، فيما حصلت على 4 شهادات جامعية و218 عملًا للسينما والمسرح والتليفزيون.

حياتها العلمية:-

  1. حصلت على بكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق.
  2. حاصلت على بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة.
  3. حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة.
  4. حصلت على دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

وبدأت حياتها الفنية كممثلة في عام 1977 وهي زوجة الممثل سمير غانم منذ عام 1984 حتى وفاته عام 2021، وأنجبت ابنتيهما دنيا وأمل (المعروفة باسم إيمي)، وكلتاهما امتهنتا التمثيل.

فيما دخلت مجال التمثيل في عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة، منها دورها في مسلسل بنت الأيام، وكانت بدايتها الفعلية عندما قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، وشاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية، فاستطاعت بتلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

وقدمت دلال على مدى مشوارها الفني الممتد لأكثر من 44 عامًا نحو 218 عملًا، ما بين السينما والدراما والمسرح، وكانت جزءًا من أهم الأعمال الفنية المقدمة على الشاشة، ومنها: «ليالي الحلمية»، و«حديث الصباح والمساء» و«الناس في كفر عسكر»، وكان آخر أعمالها في سباق الدراما الرمضانية 2021 مسلسل «ملوك الجدعنة».

وآخر عمل عُرض لها وهي على قيد الحياة كان مسلسل «في بيتنا روبوت» مع هشام جمال وشيماء سيف، ولم تستكمل تصوير مسلسل «عالم موازي» مع ابنتها دنيا؛ حيث أُصيبت في كواليسه بفيروس كورونا، وخرج من موسم رمضان 2021، وعرض لها منذ أيام آخر أفلامها "تسليم أهالي" من بطولة ابنتها دنيا سمير غانم وهشام ماجد.

في 30 أبريل 2021، أُعلنَ عن نقل دلال عبدالعزيز إلى مستشفى خاص في منطقة التجمع الخامس، وبعده بنحو ثلاثة أشهر توفيت دلال عبدالعزيز بعد صراع مع تليّف الرئة في 7 أغسطس 2021، وكانت قبل وفاتها بأسبوعين قد نُقلت إلى مستشفى حكومي في منطقة أكتوبر.