رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«جمع بيانات 5.4 مليون حساب».. «تويتر» تعالج ثغرة أمنية مهددة للاختراق

ستوديو

أصلحت منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة "تويتر" ثغرة أمنية سمحت للقراصنة بالتهديد بتجميع معلومات خاصة لحوالي 5.4 مليون حساب على منصتها، في وقت لاحق، مع عرض هذه الحسابات للبيع على منتدى معروف للجرائم المعلوماتية.

جاء ذلك خلال إعلان شركة "تويتر" الرسمي على صفحتها، وتتيح هذه الثغرة لأي شخص استخدام أي رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني لأي مستخدم، ومعرفة ما إذا كان رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني مرتبطًا بحساب موجود على موقع تويتر، مع احتمال تعريض هوية صاحب الحساب ومعلوماته الشخصية لخطر القرصنة.

وقالت "تويتر"، في بيان صحفي، إنه إذا أدخل شخص ما عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف محمول إلى أنظمة تويتر، فإن هذه الأنظمة تقول ما إذا كان رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني مرتبطًا بحساب على المنصة، مضيفة أنه تم إصلاح هذه الثغرة منذ يناير الماضي، أي بعد ستة أشهر من اكتشاف الثغرة لأول مرة، على يد باحث متخصص في أمن البيانات والذي حصل على مكافأة قيمتها 6000 دولار من "تويتر".

وبحسب التقرير، فإن هذه الثغرة تمثل "تهديدًا خطيرًا" للمستخدمين الذين لديهم حسابات سرية أو بأسماء مستعارة على منصة تويتر، ويمكن استخدامها لإنشاء "قاعدة بيانات" أو تعداد جزء كبير من قاعدة مستخدمي تويتر.

هذه الثغرة تشبه تلك التي تم اكتشافها في أواخر 2019، وسمحت لخبير في أمن البيانات بربط 17 مليون رقم هاتف بحسابات على "تويتر".