رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مهاب مميش: قناة السويس قرار وتمويل وتخطيط وتنفيذ مصرى (فيديو)

ستوديو

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس الأسبق، إن قناة السويس الجديدة هي فكرة مصرية وقرار وتمويل وتخطيط وتنفيذ مصري، وهذا يوضح أننا قادرين على تنفيذ المشروعات العملاقة في فترة سياسية عصيبة جدًا، ولذا كان على مصر أن تستعيد ثقتها في نفسها وأن تعود للساحة العالمية.

 

وأضاف مميش عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "الأخبار" المُذاع على قناة “dmc”، اليوم السبت، أن هذا المشروع ليس لمصر فقط ولكن للعالم أجمع، مؤكدًا أننا استطعنا أن ننهي القناة في زمن قياسي، حيث طلب الرئيس عبدالفتاح السيسى أن يتم إنهاء المشروع في عام واحد، ولكن كان الأمر صعبًا.

 

وتابع: “وفي المقابل وضعنا أمامنا هدفًا بأن ننجح مصر وقرار الرئيس، فكان هناك توفيق من الله وإصرار على تنفيذ المهمة من جميع العاملين بالقناة”.

 

وأشار إلى أنه كى أخفض زمن الإبحار من 22 ساعة ونصف لـ11 ساعة ونصف فهو عمل كبير وفر وقتًا لجميع السفن التي تبحر في القناة، مما سيرفع قيمتها وسط باقي القنوات العالمية، وبالتالي لا توجد قافلة تعطل قافلة في الاتجاهين.

المصريون يلبون نداء الوطن

وأكد رئيس هيئة قناة السويس الأسبق، أنه عندما نادينا إننا نحتاج التمويل للقناة اصطف المصريون أمام البنوك في طوابير لتمويل المشروع، معقبًا: "هم دول المصريين يلبون نداء الوطن دائمًا"، حيث كنا نطلب دائمًا من العاملين كي يأخذوا إجازة ولكنهم كانوا يعملون في الليل والنهار والحر والبرد.