رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«محدش جاب 100% وفى شبهة غش جماعى».. تصريحات طارق شوقى بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة

ستوديو

قدمت وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، بثًا مباشرًا للدكتور طارق شوقي، للإعلان عن تفاصيل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022، عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

 

ونرصد لكم أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم خلال البث: 

 

موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2022

 

قال وزير التربية والتعليم، إن نظام الامتحان الجديد نجح في فرز مستويات الأداء، وهو ما أعاد لشهادة المصرية وقارها.

 

وأضاف أن النتيجة ستكون متاحة على المواقع التي تم التعاقد معها بدءًا من الساعة 12 ظهرًا، لافتًا إلى أن النتيجة التفصيلية ستكون متاحة على موقع وزارة التربية والتعليم بدءًا من الساعة 6 مساءً.

 

ونوه وزير التربية والتعليم، بأن إجراءات التقدم بطلب التظلم يكون بعد 48 ساعة من اليوم ولمدة 10 أيام.

بنية تحتية في المدارس الثانوية

كما قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إننا نحتفل اليوم بظهور نتيجة الثانوية العامة، وتخرج دفعة من أبنائنا وانتقالهم إلى عالم واسع، موضحًا أنه بدأ التطوير عام 2017 عن طريق استحداث تقييم جديد لقياس فهم نواتج التعلم، بدلًا من الطريقة القديمة التي كانت تقيس استرجاع المعلومة.

 

وأشار شوقي إلى ان الوزارة عاكفة على مدار الثلاث سنوات الماضية على بناء بنوك معرفة، وامتحانات معيارية بمواصفات عالمية.

 

وأضاف أنهم أقاموا بنية تحتية في المدارس الثانوية لاستقبال التكنولوجيا وتم تقديم التابلت هدية لطلاب الثانوية العامة، فضلًا عن تقديم محتوى رقمي على منصات التعليم، ومع ذلك الكثير من الناس يذهبون للدروس الخصوصية رغم ما تقدمه الوزارة.

نسبة النجاح في الثانوية العامة لعام 2022

 

كما أشار شوقي إلى أن نسبة النجاح في الثانوية العامة لعام 2022 بلغت 75.4% وهى أعلى من العام الماضي، والتي كانت 74%. 

 

وأوضح وزير التعليم أن نسبة النجاح في شعبة علمي علوم هذا العام ارتفعت عن العام السابق، وكذلك شعبة علمي رياضة التي ارتفعت نسبة النجاح بها من 76 إلى 81%، متابعًا: "نسبة علمي رياضة هى الأعلى هذا العام".

 

وأضاف أن نسبة النجاح في الشعبة الأدبية انخفضت هذا العام عن العام الماضي، حيث تعتبر هى الأقل بين شعبات الثانوية العامة.

زيادة عدد المقاعد في التعليم العالي

 

وأوضح وزير التعليم أن نسبة النجاح في امتحان الفيزياء هذا العام ارتفعت عن العام السابق وبلغت 83%، ونفس الأمر ارتفعت نسبة النجاح في امتحان التاريخ هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم أن عدد المقاعد في التعليم العالي زاد بنسبة كبيرة نظرًا لوجود جامعات جديدة، معقبًا: "المجاميع شبه السنة اللي فاتت، ولكن المقاعد زادت".

عدد الحاصلين على مجموع يتراوح ما بين 90 و95%

 

كما أوضح وزير التعليم نسبة الطلاب الحاصلين على مجموع يتراوح ما بين 90 و95% في الشعب الثلاث بالثانوية العامة.

 

وقال إن 7% من طلاب شعبة العلمي علوم حاصلين على مجموع يتراوح ما بين 90 و95%، و6% من طلاب شعبة علمي رياضة حاصلين على مجموع يتراوح ما بين نفس النسبة.

 

وأوضح أن 10% من طلاب شعبة علمي علوم حصلوا على مجموع يتراوح ما بين 85 و90%، و9% من طلاب شعبة علمي رياضة حصلوا على هذه النسبة، متابعًا: "محدش جاب 100% من الشعب الثلاث".

شبهة غش جماعي

 

كما أشار الدكتور طارق شوقي إلى أن عملية تصحيح امتحانات الثانوية العامة تمت إلكترونيًا وبشكل مركزي، وبتدقيق أعلى، حيث إنهم استغرقوا وقتًا لاستلام المحاضر من كل اللجان لإعطاء كل طالب حقه.

 

وأشار شوقي إلى أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام لم تشهد أي حالات تسريب وهو أمر جيد، وعدد حالات الغش التي تم رصدها كانت أقل من أي عام مضى، وتم تحويلها للشئون القانوينة.

 

ونوه بأن هناك عددا من المدارس تم حجب نتيجتها بالكامل بسبب شبهة غش جماعي، وعلى الطلاب انتظار نتيجة التحقيق التي تقوم بها الوزارة والنيابة العامة، حيث تم رصد حالات جماعية وكان لا بد من الوقوف عليها ضمانًا للحقوق، مردفًا: "ننتظر لحين انتهاء التحقيق لمدة أسبوع أو 10 أيام".