رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير سكانى يكشف عن جوانب أخرى من المشكلة السكانية فى مصر

ستوديو

كشف الدكتور محمد فريد المتولي، مدرس الجغرافيا السكانية بجامعة عين شمس، عن جوانب أخرى من المشكلة السكانية في مصر، مشيرًا إلى أن الثقافة الخاصة بتنظيم الأسرة لا بد أن تُكون من الصغر عند الأطفال.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مصر جديدة"، مع الإعلامي ضياء رشوان، المُذاع عبر فضائية " ETC"، مساء الجمعة، أنه لزراعة هذه الثقافة لا بد من توفير مستوى تعليمي معين يقدر الطفل من خلاله فهم أهمية تنظيم الأسرة، مشيرا إلى أن الهبوط بمعدل النمو السكاني أحيانًا بفعل عوامل مباشرة بجانب ظروف أخري، لافتًا إلى أن معدلات النمو السكاني وحدها ليست كافية لوجود عوامل أخرى للمشكلة السكانية في مصر.

وأكد أن مصر حالة فريدة في القضية السكانية علي مستوي العالم مقارنة بدول أخري تستطيع الاستفادة بالقوي البشرية الخاصة بها في مشروعات قومية مثل الصين والهند، موضحًا أن ذلك بسبب التوزيع الجغرافي غير المتوازن للسكان علي خريطة مصر وغير الموجود في العالم.

وأوضح أنه خلال فترة قريبة كان هناك 96% من سكان مصر موجودون علي 4% من المساحة، وجهود الدولة استطاعت مضاعفة المساحة المذكورة، التي تقترب بأقل من 10%، مؤكدًا أن ذلك يستنفذ موارد الدولة وجهودها الاقتصادية بعيدًا عن محاولة خفض المعدلات السكانية.