رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طلاب بالجامعة الأمريكية يتوصون لجهاز «قراءة السكر دون ألم»

ستوديو

قالت المهندسة مها شطا، عضو الفريق الطبي وخريجة هندسة قسم الإلكترونيات والاتصالات بالجامعة الأمريكية، إن جامعة جوبز هوبكنز الأمريكية تجري مسابقة تحت عنوان "تصميم الرعاية الصحية" وشارك فيها 74 جامعة علي مستوي العالم من أصل 18 دولة، والتي شارك من ضمنها الجامعة الأمريكية في مصر بقسم هندسة الإلكترونيات.

وأضافت خلال لقاء ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامي أحمد فايق، والمُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء اليوم الجمعة، أنه بعد منافسة شرسة استطاع الفريق المكون من 5 طلاب في الفوز بالمركز الأول علي مستوي العالم في قراءة السكر دون ألم.

وأشارت إلى أن الفريق قدم المشروع الخاص بهم في المسابقة بجهاز يقيس السكر دون ألم أو ابرة، موضحة أن الجاهز والفكرة جديدة مما جعلهم يفوزون بالمسابقة، مما يساعد علي تسهيل حياة الناس.

وأكدت أن القياس عن طريق العلاقة بين الأشعة تحت الحمراء والسكر في الدم، وإنه يتم أخذ هذه العلاقة وتركيبها بمعدلات رياضية معينة لقياس السكر في الدم، موضحة أن الفريق يعمل علي خفض تكاليف الجهاز قبل طرحه في الأسواق لتخفيض العبء علي المرضي.

وأوضح أن إنتاج الجهاز سيبدأ محليًا من مصر، مشيرة إلى أن الفريق عمل علي تصميم وأبحاث خاصة بالجهاز عام كامل، وأنه تتم دراسة المنافسين في الأسواق العالمية، إلا أن الفريق ما زال يعمل علي الأبحاث حتي يطرح في الأسواق.