رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بـ8 جرعات إشعاعى بدلاً من 70

عالم مصرى يتوصل لعلاج لأشرس أنواع سرطان الجلد

ستوديو

قال الدكتور خالد الصياد، أستاذ مساعد واستشاري العلاج الإشعاعي والأورام بجامعة مونستر بألمانيا، إنه ابن مركز أبوالمطامير في محافظة البحيرة، مشيرًا إلى أن مريض سرطان الجلد كان يأخذ 70 جرعة إشعاعية حتي عام 2015 ونشر البحث بتقليل عدد الجرعات.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامي أحمد فايق، والمُذاع عبر فضائية " دي إم سي"، مساء اليوم الجمعة، أنه نجح في ان يجعل الـ70 جرعة من الإشعاع إلى 8 جرعات وأن أبحاثه تتطور حاليًا حتي تصل إلى جرعتين.

 وأكد أنه نجح في تقليص مدة العلاج حتي 8 أيام فقط، من خلال التوصل لطريقة جديدة في علاج أشرس أنواع سرطان الجلد بـ8 جرعات إشعاعي بدلًا من 70.

وأشار إلى أن هذا المرض كان يتم علاجه بحوالي 70 جرعة من العلاج الإشعاعي وهو شيء له أثار جانبية ضارة ومؤذي نفسيًا وجسديًا، وأن هذا العلاج هو المعتمد حاليًا في العالم بعد اقتباس البحث الخاص بهم في المجالات الطبية الأمريكية والأوروبية.

 وأوضح أنه شارك في كتابة البروتوكول الألماني الرسمي لعلاج سرطان الجلد "الليمفوما"، مشيرًا إلى أن أضاف فيتامين A علي الجرعة خلال الأبحاث الأخيرة في عام 2022، وأنه بعض العلاج الإشعاعي مع الفيتامين يضاعف فترة الشفاء 3 مرات.

 وأردف العلاج واحد ومعدل الحياة متوازن بنفس الجرعات الـ8 مع تقليل نسبة الآثار الجانبية، مشيرًا إلى أن جودة الحياة يتم تحسينها بعد العلاج الإشعاعي بيوم طبقًا لما توصلت إليه الأبحاث.