رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تكلفة وأمان ومدة».. «الأكاديمية العربية»: قناة السويس أهم شريان ملاحى فى العالم

ستوديو

أكد الدكتور أكرم سليمان، عميد معهد تدريب الموانئ السابق بالأكدايمية العربية، أن قناة السويس الجديدة لم تعد هي التوسع الأخير الذي تم في قناة السويس، ولكن منذ عام تم تعميق المنطقة الجنوبية للقناة وزيادة أعماقها وأبعادها.

وقال سليمان خلال فيلم وثائقي بعنوان "قناة السويس"، ضمن وثائقيات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية،  إن توسعة المنطقة الجنوبية لقناة السويس، يعد أمرًا مهمًا، بتقليل الآثار الناتجة عن التيارات والأمواج، وخاصة مع السفن الكبيرة، لافتًا إلى أنه متوقع الانتهاء من هذه الأعمال في يونيو 2023.

وأضاف أن أعمال التوسعة لقناة السويس بشكل عام، مع القناة الجديدة، جعلها أهم شريان ملاحي في العالم من حيث التكلفة والوقت والأمان.

زكي القاضي: 64 مليار جنيه من الأرقام المميزة في تاريخ قناة السويس

ومن جانبه، أكد زكي القاضي، أن القناة لديها أرقام عديدة مميزة، ولكن أبرز ما يميزها هو الرقم 26 مليار جنيه، والذي تم تجميعه في خلال أسبوعين.

وقال خلال فيلم وثائقي بعنوان "قناة السويس"، ضمن وثائقيات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إنه تم الحصول على 14 مليار جنيه في خلال يومين فقط، بعد إعلان شهادات الاستثمار ذات فائدة 12%.

وأضاف أنه هذه الأرقام التي تم الحصول عليها لقناة السويس الجديدة، تعد نموذج للاصطفاف الوطني، والذي عاصرناه منذ بداية تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم مصر، والذي يعد بداية التعارف بينه وبين العب المصري.

واعتبر الكاتب الصحفي زكي القاضي، أن الأرقام المهولة المميزة التي خرجت من أعمال التكريك والحفر لقناة السويس تعد أيضًا أرقامًا لا تنسى، وهي تتمثل في 285 مليون متر مكعب نتجت عن عمليات الحفر الجاف، و260 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، نتجت عن أعمال التكريك.

وتابع أن الأعمال التي تمت في حفر قناة السويس الجديدة، تعد من أبرز أحجام العمل التي تمت منذ بداية تولي الرئيس السيسي، عن طريق "تحالف الكراكات"، التي كان خلال 14 ساعة عمل متواصل.