رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزيارة سلمية».. بلينكن: الصين بالغت فى رد فعلها على زيارة بيلوسى

ستوديو

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الصين بالغت برد فعلها على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي بيلوسي، حسب ما ذكرته قناة "العربية" في نبأ عاجل.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي فى مؤتمر صحفي، أن زيارة بيلوسي لتايوان كانت سلمية، مشددًا على أن اعتراض الصين تجاه زيارة بيلوسي غير مبرر.

وشدد على أن تصرفات بكين تزعزع استقرار المنطقة، متابعًا: "لم نغير موقفنا من سياسة الصين الواحدة".

ودعا وزير الخارجية الأمريكي، الصين إلى عدم تصعيد الأزمة، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات لتعزيز أمن الحلفاء في المحيط الهادئ.

وأشار إلى أن بكين اختارت استغلال زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسي إلى تايوان لتنفيذ أعمال عسكرية استفزازية، متابعًا: "لدى الولايات المتحدة الأمريكية اتصال مفتوح مع الصين، وقد أكدنا لها ضرورة عدم استغلال زيارة بيلوسي لتايوان من أجل التصعيد".

وفي وقت سابق من اليوم، قالت رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة اليابانية طوكيو، إن بلادها لن تسمح للصين بعزل تايوان.

وجاء تصريحات نانسي بيلوسي هذه بعد زيارة لها إلى تلك الجزيرة أثارت حفيظة الصين، الأمر الذي دفعها إلى إجراء مناورات عسكرية ضخمة بالذخيرة الحية حول الجزيرة التي تعتبرها جزءًا لا يتجزأ من أراضيها.

وأضافت بيلوسي: "لن يعزلوا تايوان من خلال منعنا من الذهاب إلى هناك، لقد أجرينا زيارات على مستوى رفيع، ولن نسمح لهم بعزل تايوان".

وتابعت في مؤتمر صحفي عقب اجتماعها مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا: "قلنا منذ البداية إن تمثيلنا هنا لا يتعلق بتغيير الوضع القائم في آسيا، أو بتغيير الوضع القائم في تايوان"، حسب ما ذكرت "فرانس برس".