رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التبول اللاإرادى للطفل.. أبرز أسبابه وطرق علاجه

الدكتورة وسام منير
الدكتورة وسام منير خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعل

قالت الدكتورة وسام منير، خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعلاقات الأسرية، إن الأمهات والآباء يهتمون دائمًا بالصحة البدنية للطفل ويهملون صحته النفسية.

 

وأكدت خبيرة الاستشارات التربوية، خلال حوارها ببرنامج “صباح البلد” المُذاع على قناة “صدى البلد”، أن الأمهات والآباء بشكل دائم لا يرون أن الصحة النفسية مهمة بينما يهتمون بالصحة الجسدية أكثر، ولكن لا يوجد اهتمام نهائي بالعامل النفسي.

مشاكل يعاني منها الطفل

وأشارت إلى أن أي مشكلة يعاني منها الطفل سواء في النوم أو الطعام أو في التعامل مع أصدقائه وإخوته يكون سببها العامل النفسي، مؤكدة أن هذا العامل يؤثر بشكل كبير على الحياة العامة للطفل، مضيفة أن هناك علامات معينة تظهر على الطفل تؤكد إصابته باضطراب نفسي، ومنها الاضطراب في تناول الطعام سواء بحدوث شراهة في الأكل، أو بفقدان الشهية، أيضًا حدوث اضطراب في النوم، سواء النوم الكثير أو قلة النوم.

 

فيما استطردت أنه قد يشعر الطفل أحيانًا بالاكتئاب، وهذا أمر صعب بالنسبة لهم، أما نحن ككبار عند حدوث حالة من الاكتئاب نستطيع التعبير عن ذلك أما الأطفال لا يقدر على التعبير، فعندما يصاب بالاكتئاب فإنه يعاني معاناة كبيرة، قد يصاب باضطراب القلق العام، الذي يعني معاناة الطفل من القلق والتوتر في أقل شيء، مشيرة إلى أن تعرض الطفل للتنمر يتسبب في إصابته بالاكتئاب.

وعن أسباب التبول اللاإرادي للأطفال وطرق علاجه

وتابع: "من ضمن الأسباب الأساسية لحدوث التبول اللاإرادي للأطفال قد تكون عضوية أو نفسية، والسبب النفسي له عوامل كثيرة يتعرض لها الطفل ينتج عنها التبول اللاإرادي منها التعرض لـ“صدمة شديدة قبل الذهاب إلى النوم أو رؤية مسلسل أو فيلم رعب”، بالإضافة أيضًا أن يكون الطفل قد يكون تناول كميات كبيرة من المياه قبل النوم.

 

ونوهت بأنه على رب الأسرة الأب والأم، ضرورة التعامل سريعًا مع تلك الحالات إذا تكررت كثيرًا مثلًا مرة أو مرتين في الأسبوع، ناصحة بضرورة الذهاب إلى الطبيب أولًا ثم بعد ذلك الذهاب إلى استشاري نفسي للتعامل مع الأمر بعد الاطمئنان من الطيب على وضع الطفل طبيًا.

نصائح للأب والأم

وقدمت خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعلاقات الأسرية، عدة نصائح للزوجين داخل المنزل، بعدم افتعال المشكلات أمام الأطفال، مؤكدة أن ذلك يجعل الطفل يحمل من داخله ما يسمى بالعدوان ينتج عنه التبول اللاإرادي، والإقدام على تنفيذ سلوكيات غير صحيحة والبدء في التفكير الانحياز لمن سواء الأب أو الأم، كما أن التبول اللاإرادي المتكرر للأطفال يسبب التوتر والضيق للأمهات.

 

وأشارت إلى أن ضمن الآثار السلبية الناتجة عن التبول اللاإرادي للأطفال قضم الأظافر ونتف الشعر، مع إحداث متحولات داخل الأطفال تدفعهم لفعل العديد من الأشياء منها تكسير الأكواب داخل المنزل، ونصحت بالتعامل سريعًا في هذا الوقت بالعرض على الاستشاري النفسي بوضع الخطة العلاجية والتأهيلية لعلاجه من المشكلات التي يعاني منها.