رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شعبة الدواجن بـ«الغرف التجارية» توضح أسباب عدم استقرار الأسعار «فيديو»

ستوديو

أوضح الدكتورعبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أسباب عدم الاستقرار في أسعار الدواجن، قائلًا، إن آليات السوق هي المتحكمة في ارتفاع وانخفاض الأسعار، لافتا إلى أن طن العلف زاد 2000 جنيه، كما زاد طن الذرة الصفراء خلال 48 ساعة 2000 جنيه دون أي مبررات، لافتا إلى أن المستوردين يعانون من مشكلة الذرة، متسائلا: "هل ارتفع السعر العالمي؟ أو أنه لا يوجد دخول للذرة وبناء عليه ارتفع السعر". 

آليات العرض والطلب

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم، المذاع عبر فضائية الحياة، الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي: "نريد أن نضع قاعدة سليمة لنا جميعًا: "هل نريد أن نسير بآليات العرض والطلب؟ أم نريد السير وفقًا لمنظومة؟"، متابعا: "من وجهة نظري أرى ضرورة وضع منظومة".

وبين أن وزير الزراعة اقترح عمل بورصة تستطيع أن تحدد التكلفة الفعلية للمنتج وإيصاله للمستهلك بسعر مناسب، ولذلك سيتم عقد اجتماع قريب للجنة المشكلة  بقرار من رئيس الجمهورية لمناقشة جميع الآليات الموجودة على أرض الواقع وذلك للمحافظة على المنظومة التي تعبت بها البلد.

استيراد 80% من مستلزمات الإنتاج

وتابع: "إذا تركت المنظومة لآليات العرض والطلب، فالمطلوب حينها ألا يكلمنا أحد، إذا ارتفعت الأسعار محدش يتكلم".

وبين أنه يتم استيراد 80% من مستلزمات الإنتاج من الخارج، حيث تمثل المدخلات الرئيسية، وبالتالي فإن ارتفاع الأسعار يرجع لارتفاع سعر العلف.