رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خبير: «هذه ليست المرة الأولى التى تخترق فيها الصين المجال الجوى التايوانى»

ستوديو

علق حسين إسماعيل، الكاتب الصحفي بمجلة الصين اليوم والخبير في الشئون الصينية، على احتمالية غزو الصين لتايوان، بعد أن أعلنت تايوان اختراق 27 طائرة صينية مجالها الجوي، مشيرا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تخترق فيها الصين المجال الجوي التايواني، ولكن هذه المرة كان بعدد ضخم من الطائرات وهو الأمر الذي لم يحدث من قبل.

وأضاف الخبير في الشئون الصينية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الأربعاء، أن تايوان ليست دولة مستقلة أو عضوا في مجلس الأمن الدولي، لافتًا إلى أن الصين لم يصدر عنها أنها بصدد غزو تايوان، لكن الولايات المتحدة هي التي أثارت تلك الضجة.

وأكد أن الصين تعتبر أن تايوان جزء منها، لذلك فإن دخول 27 طائرة حربية صينية تايوان لا يعد اختراقا لأجوائها، كما يثار، مشيرًا إلى أن الصين تجري مناورات عسكرية في محيط تايوان من كافة الاتجاهات.

وأوضح أن الصين ليست أول مرة تقوم بتلك المناورات، لكنها يمكن أن تكون الأضخم، مستبعدا اتخاذ بكين أو واشنطن إجراءات أكبر من المعلنة بسبب تايوان، مؤكدا أن حجم العلاقات الأمريكية الصينية هائل ومتشابك، إذ يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 750 مليار دولار، وأن ذلك لن يؤدي إلى تطورات متهورة أو اتخاذ إجراءات أخرى كسحب السفير.