رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إعلامى صينى: لا أستبعد قيام الصين بضم تايوان لها رغم التهديد الأمريكى

ستوديو

قال الدكتور ماك الشرقاوي، المحلل السياسي المتخصص في الشأن الأمريكي، إن التكنولوجيا العسكرية الأمريكية تفوق نظيرتها الصينية، والحرب لن تكون في مصلحتها.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد" مساء اليوم الثلاثاء، أن الصين لم تقدم على أي مواجهة عسكرية مع أمريكا.

 

ولفت إلى أن أمريكا لديها حاملات طائرات الوحيدة  في العالم يمكن الهبوط عليها، كما لديها حاملات طائرات تحمل رءوسا نووية، حيث لديها قدرات عسكرية في طائراتها يمكنها التزود بالوقود جوا.

 

من جانبه، قال الإعلامي الصيني، نادر رونج هوان، في مداخلة عبر سكايب، إن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، هي المسئولة رقم 3 في الإدارة الأمريكية،وزيارتها تايوان تخالف مبدأ الصين الواحدة.

 

وأكد أن القوات الصينية أقوى بكثير الآن من خمسينيات القرن الماضي، مؤكدا أن الصين تريد الاستقرار والسلام في المنطقة ولا تسعى للتخريب.

ولفت إلى أن الصين لديها رءوس نووية وصواريخ وحاملات طائرات وتكنولوجيا عالية، متابعا: لا أستبعد أي خطوات للصين للرد على زيارة بيلوسي تايوان، كما لا أستبعد قيام الصين بضم تايوان لها رغم التهديد الأمريكي.

 

وفي السياق ذاته، قال العميد خليل الحلو، المحلل العسكري، إن أمريكا تحاول إحداث توازن قوي في قارة آسيا بعد صعود قوة الصين، موضحا أن الصين ستقوم بأعمال عسكرية محدودة على الحدود التايوانية