رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عكاشة: الصين تصف زيارة بيلوسى لتايوان بـ«خرق معادلة أمنها القومى»

ستوديو

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنه منذ وصول رئيسة البرلمان الأمريكي، نانسي بيلوسي إلى الأراضي التايوانية، يجعلنا نتخطى أسئلة "هل ممكن وهل يجوز، ولماذا تغامر أمريكا؟"، لافتًا إلى أن رئيسة البرلمان أصبحت الآن في تايوان. 

وأضاف العميد خالد عكاشة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم، المذاع عبر فضائية الحياة، الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، أن الصين تصف هذه الزيارة بأنها خرق كبير لمعادلة أمنها القومي، لافتًا إلى أن التصريحات خلال الساعتين الماضيتين بين الولايات المتحدة الأمريكية تتحدث على أن الأمر لا يتجاوز الاعتراف بمبدأ الصين الواحدة، وأن هذا الأمر غير مهدد ولا يمثل انقلابا على الثوابت في العلاقات الأمريكية الصينية.

 

وأشار إلى أن بيلوسي تمثل الشخص رقم 3 في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت تستقل طائرة عسكرية أمريكية، وهو ما يجب أن نضع تحته العديد من الخطوط.

 

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية تلعب مع الصين سياسة حافة الهاوية، ربما أرادت أن تحرج الصين إحراجًا بالغًا وتحاول أن تدفعها قليلًا من الخلف بإدراك أن الصين لا يمكن أن تقود عملا عسكريا في مواجهة رئيسة البرلمان.