رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هانى الناظر: الصدفية مرض مناعى وغير معدٍ على الإطلاق

ستوديو

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن مرض الصدفية مرض مناعي ناتج عن خلل في الجهاز المناعي، ويكون طبقات كثيفة من الجلد والطبقة الخارجية تتعرض للهواء وتجف وتكون طبقات صدافية للذلك أطلث عليه "الصدفية" لأنها تشبة الصدف.

 

وأضاف الناظر خلال حواره مع برنامج "صباح الورد" المُذاع علي فضائية "ten"، أن مرض الصدفية غير معد على الإطلاق، مستنكرًا حالات انفصال الأزواج بسبب إصابة أحدهما بالصدفية خوفًا من العدوى.

أنواع وأعراض الصدفية

وأوضح هاني الناظر أن أعراض الصدفية تتمثل في حدوث التهاب سميك في الجلد تكسوه قشور فضية اللون تشبه الصدف، وعادة تكون في فروة الرأس وفي الكوعين والركبتين.

 

وتابع الناظر، أن هناك أنواع للصدفية منها الصدفية المحببة والتي تظهر على هيئة حبوب في الجسم بأكمله، والصدفية الجغرافية التي تظهر على هيئة خريطة، والصدفية الاحمرارية التي تسبب إحمرار الجلد وتكون مؤلمة جدًا، والصدفية الصديدية عبارة عن بثور صديدية في الجسم، وصدفية الكفين والقدمين تصيب الكفين والقدمين فقط، وصدفية الأظافر، ونسبة قليلة تصل لـ5% قد تصيب المفاصل وتكون هامة جدًا وقد يتم تشخيصها على أنها روماتويد.

 

وأشار استشاري الأمراض الجلدية إلى أن الفرق بين الصدفية والروماتويد أن الأخير يسبب اعوجاجا في الأصابع، بينما في الصدفية يحدث تورم وآلام دون اعوجاج.