رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرحات: تداعيات الحرب الأوكرانية كارثية والغرب لديه مصلحة فى التخلص من روسيا

ستوديو

قال د.محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الاقتصاد العالمي شهد حالة ركود شديدة بسبب جائحة كورونا وصندوق النقد الدولي يتحدث عن سيناريو متشائم وكارثي، جراء استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

أضاف فرحات، خلال لقائه مع برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المبادئ الأساسية للنظام العالمي تتعرض للخطر بسبب الاضطراب في الاقتصاد، مشيرًا إلى أن الغرب كانت لديه مصلحة للتخلص من روسيا خلال الحرب الجارية، الآن، حتى يتم التفرغ لمواجهة الصين.

وأوضح أنه لفهم القرار الروسي باستخدام القوة العسكرية ضد أوكرانيا لا بدّ من النظر لتحولات كبيرة تجري في هذه المنطقة، لافتًا إلى وجود شواغل أمنية ومصالح روسية في هذه المنطقة وحربها مع أوكرانيا وذلك وفقا لحسابات الأمن القومي الروسي.

وأشار إلى أن هناك موازين قوى جديدة وانتشارا مختلفا للقوى في النظام العالمي بعد الحرب الروسية- الأوكرانية ولم تعد القوى تتركز في أمريكا، كما كان، والآن أصبح للنظام العالمي نمط مختلف لنشر القوة في العالم بالمؤشرات الاقتصادية أو السياسية أو الأمنية جوهرها روسيا والصين، كذلك أوروبا مازالت طرفا فعالا في موازين القوى.

الاقتصاد العالمي يشهد ركودًا شديدًا كارثيًا

ولفت إلى أن العالم تغير الآن بعد الحرب الروسية– الأوكرانية نتيجة التحولات التي أحدثتها الحرب من خلال الجوانب العسكرية، حيث مر 5 شهور ولم تحسم الحرب عسكريا حتى الآن، سواء من جانب الولايات المتحدة الأمريكية أو حلف الناتو مع روسيا، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من سيناريو لهذه الحالة وأن الحرب مستمرة ولم تنته بعد.

توقع أن تكون الحرب طويلة الأمد، مع توسع في فرض العقوبات الاقتصادية والمالية والتجارية على روسيا وتوظيف الأدوات ضد روسيا وتعبئة أكبر عدد من دول العالم ضد موسكو، مؤكدا أنه على الجانب الآخر روسيا تستخدم العديد من أدواتها لمواجهة هذه التحديات.