رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البابا تواضروس: حضور السيسى قداس العيد 2015 كان مفاجأة وفرحة كبيرة

ستوديو

أكد قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي قداس العيد في يناير 2015 كان مفاجأة وفرحة كبيرة؛ لأن رئيس مصر هو من يقدم التهنئة بالعام الجديد الميلادي من الكاتدرائية لجموع المصريين، بالحضور وليس بالبرقيات.

 

وأضاف قداسة البابا تواضروس الثاني، في لقاء حصري لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، المُذاع عبر فضائية "الأولى المصرية"، مساء الأحد، أن فرحة الشعب كانت كبيرة، موضحًا أن هذا هو الوضع الطبيعي لأنه رئيس لكل المصريين، وليس لدين وطائفة ومذهب، وذلك تصويب لأخطاء الماضي.

 

وعن تأثير الزيارة على الأخوة المسيحيين، تابع: "في يوم العيد يأتي الآباء لتهنئتي بالعيد، لا يوجد حديث سوى عن الزيارة وتأثيرها عليهم، وعلى المسئولين المحليين هناك، لأننا تربطنا فكرة العيلة، ونحن نعتبر النهر أبوالمصريين، والأرض أم المصريين".  

لدينا أكثر من 500 كنيسة قبطية وأكثر من 400 كاهن وراهب و10 أديرة قبطية خارج مصر

وعن خدمات المسييحين بالخارج، قال: “يوجد 500 كنيسة قبطية خارج مصر، ومنذ عام 1971 كان يوجد 5 كنائس فقط، والآن يوجد مليون قبطي خارج مصر متناثرون في كل دول العالم، و400 كاهن وراهب خارج مصر و10 أديرة قبطية خارج مصر وكلها مرتبطة بالسفارات المصرية بالخارج”.

 

وأشار إلى أننا بدأنا في عمل مشروعات باسم مصر تقوم بها الكنيسة القبطية في بعض البلاد بالخارج كمستشفيات ومدارس وكل هذه الخدمات في صالح المصريين وباسم مصر بالخارج، من أطباء ومعلمين وغيره، موضحًا أن ذلك مسئولية وطنية ومجتمعية بجانب الدور الروحي للكنيسة وهو إعداد الإنسان للسماء.