رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مرصد الأزهر: نحن الجهة الوحيدة التى ردت على شبهات داعش باللغة الإنجليزية

ستوديو

قال الدكتور محمود نجاح، مشرف وحدة رصد اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر، إن المرصد أنشئ فى 2015، وهدفه أن يكون عين الأزهر الناظرة حول العالم.

 

ولفت نجاح خلال حديثه عبر تطبيق “زووم” مع المذيع شادي شاش في برنامج "حديث الأخبار" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز"، إلى أن الدور الرئيسي للمرصد مكافحة الفكر المتطرف في كل أنحاء العالم، وثانيًا متابعة أحوال المسلمين، وتقديم ملفات للمسئولين في مشيخة الأزهر حول أبرز المستجدات والنوازل الفقهية، وثالثًا تسليط الضوء على الجماعات المسلمة التي تتعرض للاضطهاد مثل مسلمي الروهينجا.

 

ولفت إلى أنهم يعملون عن طريق رصد المزاعم والشبهات التي تروج لها الجماعات المتطرفة على مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت باللغات المختلفة، ويقومون بتحليل المحتوى وترجمته إلى اللغة العربية، مشيرًا إلى أن المرصد به لجنة شرعية متخصصة تقوم بإعداد الردود الشرعية مأصلة، ويقوم المرصد بمعالجتها وترجمتها وإعادة نشرها حتى يتلقاها الأجنبي.

 

ولفت إلى أن نطاق عمل الوحدة الإنجليزية بالمرصد جغرافيًا هو جميع الدول الناطقة بالإنجليزية في أمريكا الشمالية وأوروبا، أما نطاق العمل موضوعيًا فالمرصد يهتم بقضايا الإسلاموفوبيا، والكراهية ضد المسلمين، واضطهاد الجماعات المسلمة.

 

وأردف: "لدينا ملفات خاصة باليمين المتطرف في الولايات المتحدة، وتأثيره على المسلمين، وملف خاص بجرائم الكراهية في بريطانيا وتأثيره على المسلمين".

 

وأشار إلى أن داعش أصدرت مجلتين باللغة الإنجليزية، ولاقت انتشارًا واسعًا في أوروبا، ما دفع المرصد لتفنيد كل الشبهات، وقدم لها ردودا مفصلة مأصلة.

 

واستطرد: "المرصد يكاد يكون المؤسسة الوحيدة في العالم التي لديها الردود على الشبهات التي نشرتها داعش، ولدينا باحثون وباحثات هم صفوة جامعة الأزهر من خريجي اللغات والترجمة ودارسي الدراسات الإسلامية باللغات المختلفة".