رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«لجنة كورونا»: هذه الفئات ممنوعة من تناول العقار الجديد

عادل خطاب
عادل خطاب

قال الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة لعليا لمواجهة كورونا، إن عدد المصابين بفيروس كورونا الآن أقل ويرجع ذلك للتطعيمات والأدوية، مؤكدًا أن مصر تفخر بأن لديها كافة أنواع التطعيمات الموجودة في العالم.

 

وأضاف خطاب خلال مداخلة عبر "زووم" مع برنامج "مساء dmc"، مع الإعلامية إنجي القاضي، المُذاع عبر فضائية “dmc”، أنه عندما بدأت جائحة كورونا كنا نستخدم أدوية لعلاج كورونا وكنا نستخدم أدوية ناجحة مع الإنفلونزا، كما تم استخدام أدوية أثبتت التجارب السريرية فاعليتها مع كورونا.

 

وأكد أن العلم أخرج دوائين أحدهما من أمريكا والشركات المصرية ووزارة الصحة المصرية ومصر الآن فيها 12 شركة مصرية وطنية تنتج هذا الدواء منها 6 شركات طرحت إنتاجها فعلًا بالصيدليات، مشيرًا إلى أن الدواء كان في مستشفيات العزل وكان ثمنه 620 جنيهًا، والرئيس طالب بنزوله الصيدليات وخفض سعره ليصل إلى 420 جنيهًا، وذلك مع زيادة الحالات مؤخرًا.

 

وأوضح أن شركات الأدوية تعمل على إنتاج دواء آخر لشركة فايزر، مؤكدًا أن شركات الأدوية في مصر تسير خطوة بخطوة مع شركات الأدوية العالمية.

محظورات لتناول لقاح كورونا الموجود بالصيدليات

وكشف خلال المداخلة عن أنه يحظر على الأطفال الأقل من 18 سنة تناول هذا الدواء، وكذلك الحامل والمرضعة، وبالنسبة للرجال الذين يأخذونه عليهم عدم التفكير في الإنجاب لمدة 3 أشهر بعد العقار.