رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير اقتصادى: مصر لديها معدلات نمو ضمن الأكبر على مستوى العالم

ستوديو

قال أحمد شوقي، الخبير الاقتصادي، إن تقرير صندوق النقد الدولي لتقييم اقصاديات الدول يصدر بشكل ربع سنوي، مشيرًا إلى أن الصندوق توقع في يناير تحقيق الاقتصاد المصري 5.6% كمعدل نمو، وفي التقييم الأخير في يونيو توقع تحقيق الاقتصاد المصري 5.9%.

 

وأضاف شوقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن صندوق النقد الدولي توقع انخفاض نمو الاقتصاد العالمي لـ3.2% في 2022، وتوقع انخفاضه في عام 2023 لـ2.9%.

 

وتابع: "معدل النمو معناه إن مثلًا لو في مصنع أنتج منتجات بـ100 جنيه في السنة، وفي السنة اللى بعدها أنتج بـ 105 جنيه، فده معناه أن في زيادة في معدل نمو المصنع بنسبة 5%".

 

ولفت شوقي إلى أن مصر لديها معدلات نمو من الأكبر على مستوى العالم، متابعًا: "السعودية في المركز الأول، وبعدها الهند والفلبين، وباكستان ومصر في المركز الرابع".

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن المحنة التي يمر بها الاقتصاد العالمي، تحولت في مصر لمنحة، لأن أغلب دول أوروبا كانت تشتري الغاز من روسيا، وبعد الأزمة الروسية الأوكرانية، فكرت أوروبا في استيراد الغاز من مصر، متابعًا: "الإيرادات اللي هتدخل من بيع الغاز لمصر هتقدر الدولة تسدد الديون اللي عليها، وهيزيد في مصر معدلات التشغيل، ومواردنا هتزيد".

 

وتوقع شوقي أن يمتد أثر الأزمة الاقتصادية على العالم لمدة لن تقل عن عامين.