رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ أوبئة يكشف أعراض وطرق عدوى جدرى القرود

ستوديو

كشف الكشف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أعراض وطرق عدوى مرض جدري القرود، قائلًا: "إن جدري الفرود من نفس عائلة الفيروسات التي كانت تسبب مرض الجدري، والذي انتهى من العالم عام1980".

 

وأضاف عنان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" المُذاع عبر فضائية cbc، أن مرض جدري القرود نسب وفياته تبلغ حتى أمس 21 ألف إصابة خارج مصر، لافتًا إلى أن 70% من الإصابات من أوروبا، 98%  من مجتمع الشذوذ الجنسي للرجال متعددي العلاقات، كما أن هناك إصابات من السيدات.

 

وأوضح أن المرض يبدأ مثل أي مرض فيروسي، بالسخونية وتورم في الغدد الليمفاوية، ومن ثم يبدأ ظهور البثور، والتي تظهر في العانة والوجه واليدين، لافتًا إلى أن الأعراض تتفشى في خلال ثلالثة أسابيع، متابعًا: "إذا كان الشخص لا يعاني من مرض مناعي وليس لديه أي مشكلة مع الأدوية، يتماثل للشفاء لوحده، ومن المهم أن نهتم بأن الأعراض تختفي، وليس من الضروري أخذ مضادات للفيروسات".

 

وأشار إلى أن من يتناول مضادا للفيروسات من الـ21 ألف حالة إصابة، تبلغ نسبتهم 10%، مبينًا أن هناك 7 حالات وفيات فقط في العالم، منها 5 حالات في إفريقيا وحالة في أوروبا، وحالة من جنوب أمريكا.

 

وأوضح أن حالات الوفاة ترجع إلى ضعف مناعة الشخص، وعدم الاهتمام الطبي، لافتًا إلى أن طرق العدوى تتمثل في طريقتين عن طريق الجهاز التنفسي، والالتصاق ما بين جسدين.